الخميس , 25 أبريل 2024
غلاف المجموعة

د. نور عابدين يوقع مجموعته القصصية “كف العصفور” غدا بمعرض القاهرة للكتاب

= 1436

—-

يقيم د . نور عابدين ، أستاذ النقد الأدبي والبلاغة المساعد بقسم اللغة العربية وآدابها ، بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية، حفل توقيع لمجموعته القصصية “كف العصفور” غدا الخميس 31 يناير الجاري.

د. نور عابدين

تضم المجموعة الصادرة عن مؤسسة حوارس الدولية خمس عشرة قصة تميل إلى الواقع بأشكاله كافة ، ما بين قصة رومانسية وأخرى واقعية وثالثة ساخرة ، ورابعة يغلب عليها الطابع الفلسفي، وخامسة تحيلنا إلى التراجيديا ، وكلها مزيج بين الواقع والخيال . وما بين هذا الواقع وذلك الخيال يعيش الإنسان حياته ، فتارة تتغلف بالسعادة وتارة بالحزن, وبينهما تكمن تارة رمادية تنصهر فيها الحالتان السابقتان.

ومن الواقع ما نراه في تاجر (البيكيا) وما يعكسه من مواقف وأحداث تبدو جلية على سطح عربته من كراكيب الحياة ، ومن الخيال ما نجده في قصة ( دمعة صبار) تلك الدمعة التي ذرفتها ورقة الصبار أنينًا من سوء معاملة أهل الواقع, ثم ننتقل إلى مركزية قصة (كف العصفور) الرقيق الذي يجب أن يُراعى ويعامل برفق وإلا فسنرى له مخالب الصقور. أو يترك إنسانُنا هذا وذاك؛ لكي يؤسس لنفسه عالمًا آخر يقترب من ( العالم السفلي), وفي نهاية المطاف يتحول إلى سراب, وكأنه (فص ملح وذاب).

‌ ولكن في النهاية يبقى سؤال: هل سيجد الإنسان من (ينتصر له) ويدعمه ويجبر انكساره النفسي؟! …هذا ما ستجيب عنه المجموعة القصصية .

شاهد أيضاً

الجمعة المقبل.. افتتاح جناح سلطنة عُمان في بينالي البندقية الدولي للفنون 2024

عدد المشاهدات = 7904 مسقط، وكالات: تشارك سلطنة عُمان يوم الجمعة القادم بجناح في الدورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.