الخميس , 25 أبريل 2024
الفنانة الراحلة كريمة مختار

ذكري ميلاد “ماما نونا” كريمة مختار

= 3960

كتبت: علياء الطوخي

 

تمر  ذكرى ميلاد “ماما نونا” الفنانة الراحلة كريمة مختار اليوم، حيث ولدت في 16يناير عام 1934.

 ويشار إلي ” كريمة مختار” أشتهرت بتقديم دور الأم بشكل مميز لم يقدمها أحد مثلها، لذا، أطلق عليها اسم  “أم السينما المصرية”, ثم بعد نجاحها الكبير في تجسيد دور “ماما نونا” في مسلسل “يتربى في عزو” مع الفنان يحيى الفخراني، أصبح الجميع يناديها بهذا الاسم ماما نونا, حيث  جسدت كافة المشاعر الحقيقية للأم، والزوجة المصرية بأدوارها.

ويذكر أن اسمها الحقيقي هو عطيات محمد البدري، وهي شقيقة الإذاعية الشهيرة عواطف البدري,” ماما نونا “ولدت  في مدينة القاهرة عام 1934، وحصلت على شهادة بكالوريوس في الفنون المسرحية،  وبعدها تزوجت مرة واحدة في حياتها كانت من المخرج الراحل “نور الدمرداش” الذي أنجبت منه أربعة أولاد هما ،  والذي أنجبت منه 4 أبناء وهم: شريف الدمرداش ويعمل في مجال الهندسة وأحمد الدمرداش يعمل كمخرج وهبة الدمرداش والإعلامي معتز الدمرداش, وتوفيت يوم الخميس12 يناير 2017م بعد صراع مع المرض، عن عمر يناهز 82 عاماً.

ورفضت أسرتها عملها في مجال التمثيل وهذا في بدايتها الفنية، واتجهت للعمل في الإذاعة المصرية,و قدمت العديد من الأعمال الدرامية، منها مسلسل أدهم الشرقاوي، بنات الأصول، المليونير الفقير، النافذة المغلقة، العسل المُرّ، أبو الحسن العبيط، واوعى لعقلك، والأستاذ حلياط, ومن أشهر أعمالها المسرحية، والتلفزيونية مسرحية العيال كبرت، مسلسل البخيل وأنا، ومسلسل يتربى في عزو,وقدمت ماما نونا للسينما أبرز أدوارها الفنية في فيلم الحفيد.

وجدير بالذكر أن شخصية”نونا”هي التي أعادت الفنانة كريمة مختار إلى التلفزيون من جديد,وحصلت على جائزة أفضل ممثلة عام 2007 من مهرجان القاهرة الثالث عشر للإعلام العربي، عن دورها في هذا المسلسل. وعام 2008، حصلت على درع التكريم من مهرجان أوسكار السينما المصرية، وحصلت أيضاً على جائزة النقاد عن دورها في فيلم “ومضى قطار العمر”.

شاهد أيضاً

الجمعة المقبل.. افتتاح جناح سلطنة عُمان في بينالي البندقية الدولي للفنون 2024

عدد المشاهدات = 8159 مسقط، وكالات: تشارك سلطنة عُمان يوم الجمعة القادم بجناح في الدورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.