الجمعة , 19 أبريل 2024
فوائد السمسم

يحد من خطر السرطان : تعرف علي فوائد السمسم للجسم

= 1308

كتبت: علياء الطوخي

تعتبر بذور السمسم واحدة من أشهر البذور الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعزز صحة الجسم وتحميه من الأمراض والأوبئة.

ويعد السمسم  مصدراً غنيّاً بالكالسيوم، ومصدراً مناسباً للأشخاص الذين لا يتناولون الحليب ومنتجاته، حيث يلعب دوراً هامّاً في صحة العظام، كما أنّ له دوراً في الحفاظ على وزن صحي، والعديد من الأدوار الأخرى في الجسم.

 وهناك كثير من الفوائد العديدة للسمسم : تناول السمسم يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية ويحد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية, ويحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تحد من خطر الإصابة بمرض السكر,  وبالنسبة لمرضي ضغط الدم يعمل  السمسم على خفض ضغط الدم لمن يعانون من الضغط المرتفع, تناول السمسم يحد من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية المختلفة ومنها سرطان المعدة، القولون، البروستاتا، الثدى, ومن أفضل الطرق لعلاج الأنيميا السمسم، وذلك لاحتوائه على كمية كبيرة من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعمل على تعزيز صحة الجسم والجهاز المناعى وعلاج فقر الدم.

ونجد أن السمسم يعمل علي تعزيز صحة الجهاز الهضمى وحمايته من الالتهابات والقرح, بل و يستعمل في الطب الشعبيّ لعلاج الإمساك أيضا .

 

ويشار إلي أن السمسم  مفيد لتعزيز صحة ونضارة البشرة والتخلص من البقع الداكنة: فهويحد من خطر الإصابة بالتجاعيد والهالات السوداء، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات المهمة لصحة البشرة,وحيث  يحتوي على بعض الخصائص التى تعزل على تعزيز صحة الشعر وزيادة كثافته ونعومته, ويعالج التهابات فروة الرأس،نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الخصائص التى تساعد على مكافحة الجراثيم والفيروسات.

 

ويذكر أن  السّمسم  ينتمي إلى العائلة السمسميّة، وهو أقدم التوابل الّتي عرفها الإنسان، حيث يعود استخدامه إلى حوالي 1600 عام قبل الميلاد, وهو يُزرع بشكل كبير في المناطق الاستوائيّة في آسيا وإفريقيا، ويعتقد أنّ موطنه الأصلي هو إثيوبيا، وتعتبر كل من الهند وبورما والصين والسودان الدول الأكثر إنتاجاً له في العالم، حيث إنها تنتج حوالي 68% من كامل إنتاجه في العالم.

شاهد أيضاً

8 أعشاب طبيعية يمكن أن تحسّن صحة الغدة الدرقية

عدد المشاهدات = 4349تلعب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة، دورًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.