الخميس , 28 مارس 2024
خلافات وجدال مع شريك حياتك
خلافات وجدال مع شريك حياتك

خلافاتك وجدالك مع شريك حياتك دلالة علي علاقة ناضجة وصحية

= 1795

 

كتبت: علياء الطوخي

تصل كثير من استطلاعات الرأي الأخيرة إلي  أن الخلافات الزوجية أكثر من مرة واحدة في الأسبوع تساعدعلى الحفاظ على علاقات صحية لفترة طويلة, لأن الجدال كثيرا مادام بيتم بطريقة سليمة مع وجود سوء التفاهم الصغير فيبقي حبهم صادق وحقيقي.

وتعد تلك الخلافات والجدال علامة على وجود علاقة ناضجة, لأن الأشخاص الناضجون لا يلجأون إلى الهجمات الشخصية أو الصراخ أيضاً. بدلاً من ذلك، يحاولون دائماً الوصول إلى حل وسط وتحسين علاقتهم حتى لو وصل الأمر إلى نشوب خلافات زوجية.

وحيث ان  تجنب الصراع المستمر ليس بالتأكيد أفضل وسيلة لبناء علاقة طويلة الأمد. على العكس من ذلك، إذا كنت قادرة على التعبير عن رأيك بوضوح عند الجدال، فهذا يعني أنك على استعداد لنقل حبك إلى مستوى آخر,لذا قد تكون كثرة الخلافات دلالة علي الإهتمام و علامة على حبك الحقيقي.
ويعتبر الجدال هو أحد أشكال الاتصال الرئيسية والأكثر صدقاً، فهو يساعد حقاً في تسريع مشاعر الألفة والثقة والاتصال وتعليم شريكك كيفية التواصل معك بطريقة أكثر إنتاجية وسهلة, اذا كنت تريد خلق ثقة في علاقتك لا ينبغي عليك الصمت بل لابد  من الضروري أن تتعاملي مع شريكك بعقل متفتح، وتتحملي مسؤولية أفعالك وتستمعا إلى بعضكما بعناية.

 


ويعتقد علماء النفس أن هناك نقاطاً أساسية لعلاقة صحية وسعيدة، والجدال هو واحد منهم، إذا لم يناقش الزوجان أبداً، فقد تكون هذه علامة على أن شيئاً ما ليس صحيحاً تماماً معهم, حيث يساعد الجدال الأزواج على إعادة النظر في قيمهم ومشاعرهم من خلال معالجة ومناقشة الأشياء المهمة بالنسبة لهم.
وهناك بعض النصائح التي يجب عليك اتباعها لتحويل الخلافات بينك وبين الشريك إلى مناقشة مثمرة ومنها يجب احترام الشريك, ولا وتضغطي على الأشياء التي قد تؤذي شريكك بشكل لا رجعة فيه, وقومي بإبداء الإعتذار إذا اخطئتي في حقه وهذا  لن يجعلك تشعرين بالضعف،بل  سيظهر لشريكك أنك لا تزالين تهتمين به,
 و إدخال أصدقائك أو أقاربك في الخلافات قد يجعل شريكك يشعر بالعزلة وعدم الاحترام، لذلك ابذلي قصارى جهدك لحل المشكلة بنفسك قبل مخاطبة وإقحام أي شخص في حياتك.

 

شاهد أيضاً

الابتزاز العاطفي… والهشاشة النفسية

عدد المشاهدات = 5493بقلم/ عادل عبد الستار العيلة هناك أشخاص يتعرضون للابتزاز العاطفي، وهذا الابتزاز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.