الجمعة , 19 أبريل 2024

سلطنة عُمان تزخر بالآلاف من النباتات الفريدة ذات النفع الاقتصادي والطبي

= 1611

مسقط، وكالات:

تتمتع سلطنة عُمان بموقع استراتيجي مهم في منطقة الخليج، هذا الموقع الجغرافي الفريد جعلها تزخر بأشكال مختلفة من الأنواع النباتية، حيث تم تسجيل ما يزيد على (1295) نوع من النباتات منها ما ينمو في الصحاري الجافة ومنها ما ينمو في المناطق الخصبة ومجاري الأودية والمناطق الساحلية.

ووفقاً للمصادر العلمية والمعرفية، تعد البيئات النباتية بالسلطنة فريدة من نوعها من خلال تميز كل بيئة بمجموعة من النباتات والأشجار تكيفت للنمو في فيها دون البيئات الأخرى.

وتعد جبال محافظة ظفار وجبال شمال عُمان وسلسلة جبال الحجر الشرقي والغربي والهضبة الجيرية بمحافظة الوسطى من أهم المراكز الرئيسية للأنواع النباتية بالسلطنة، حيث يوجد في منطقة الجبل الأخضر بعض أنواع الأشجار المعمرة التي تنفرد بها السلطنة كأشجار العلعلان والعتم والبوت.

وتحتوي سلطنة عُمان على تنوع نباتي مهم على المستوى الإقليمي والعالمي، وهناك حوالي 1295 نوع من النباتات الزهرية والسرخسيات في السلطنة، بالإضافة إلى نسبة كبيرة من النباتات المستوطنة ويصل عددها الى 78 نوع، مع توفر (136) فصيلة نباتية موجودة في السلطنة مهددة بالانقراض، فمحافظة ظفار تحتوي على أعداد كبيرة من هذه النباتات المستوطنة تصل الى 80%، أما جنوب ووسط عمان حددت ضمن أهم مناطق التنوع النباتي في العالم ويصل عددها الى 35 منطقة، وفي السلطنة الكثير من النباتات البرية الموجودة في السلطنة لها استخدامات طبية وعطرية عرفت منذ القدم.

من بين الأشجار ذات الأهمية الكبرى في عمان شجرة العلعلان أو ما تسمى بـ(العرعر)، وهي شجرة دائمة الخضرة عطرية الرائحة تتواجد في السلطنة وتنتشر بشكل أساسي في مرتفعات الجبل الأخضر وجبل شمس (سلسلة جبال الحجر الغربي).

بالإضافة إلى اللبان العُماني، والتي عرفت منذ أقدم العصور، ونشأت بينه وبينها علاقة مميزة، فهي أشهر نبات موجود في محافظة ظفار، ولا تزال شجرة اللبان تلعب دورا اقتصاديا هاما في ظفار خاصة والسلطنة عامة.

وتنمو أشجار اللبان في المنطقة القاحلة التي تقع خلف الجبال المتأثرة بالأمطار الموسمية. وتقع خلف متحف التاريخ الطبيعي حديقة نباتات رائعة تضم الأشجار والشجيرات العمانية المأخوذة من شمال البلاد وجنوبها وجبالها وسهولها وصحراءها. بالإضافة الى المستحفظ الوطني للنباتات والذي يضم أكثر من 13000 عينة تمثل معظم الأنواع الموجودة بالسلطنة.

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 2728 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.