الثلاثاء , 16 أبريل 2024
مخترع الديناميت ألفريد نوبل

اليوم …. ذكري مرور 118 عاما علي تسليم جائزة نوبل

= 3719

كتبت: علياء الطوخي

تمر ذكري مرور 118 عاما علي بدء تسليم أول جائزة نوبل , وتنظيم أول احتفال لتقديم تلك الجائزة في الآداب , الفيزياء, الكيمياء, والطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة ستوكهولم السويدية من عام 1901.

تعتبر جائزة نوبل هي أشهر جائزة يعرفها العالم في مختلف المجالات, فهي مجموعة من ست جوائز دولية سنوية تمنح لعدة فئات من قبل المؤسسات السويدية والنرويجية.

ويذكر أن ” نوبل” تسلم في احتفال رسمي في 10 ديسمبر من كل عام, ويعد هذا اليوم هو يوم وفاة الصناعي السويدي ألفريد نوبل صاحب جائزة نوبل , فهو الأب الروحي ومخترع الديناميت المعروف, الذي ولد في 21 من أكتوبر 1833في استوكهولم في السويد, وسجل 355براءة اختراع, وجاء وفاة شقيقه لودفيغ و لقبه ب” تاجر الموت ” كشخص  يخلد أسمه كمخترع لمادة مدمرة ,فهو كان من أشد المناهضين للحرب,  نقطه تحول لألفريد ليدفعه إلي تخصيص جزء من أملاكه وثروته الضخمة  لتأسيس جائزة نوبل لتكريم الشخصيات البارزة في مجالات الطب والكيمياء والآداب.

وقام البنك المركزي السويدى بتأسيس جائزة في العلوم الاقتصادية في ذكري ألفريد نوبل عام 1968, وتسلم جائزة نوبل في مدينة أوسلو عاصمة النرويج, بينما تسلم الجوائز الأخري من قبل ملك السويد في مدينة ستوكهولم.

شاهد أيضاً

يونيو المقبل .. ورزازات المغربية تحتضن مؤتمرا دوليا حول الأمن المائي والسيادة الغذائية

عدد المشاهدات = 12862 تحت شعار “الأمن المائي والسيادة الغذائية وتثمين الرأسمال الثقافي اللامادي بإفريقيا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.