الجمعة , 19 أبريل 2024

تقنيات حديثة في انتخابات الشورى العُمانية الفترة التاسعة..وإقبال غير مسبوق لتسجيل الناخبين

= 1069

مسقط، وكالات:

على مدار تجربتها التاريخية في الشورى العُمانية خلال نصف قرن، اعتمدت سلطنة عُمان سياسة التطور التدريجي، ففي كل فترة كان هناك استحداث آليات إلكترونية جديدة.

وتطبيقاً لذلك اعتمدت وزارة الداخلية العُمانية جهازاً إلكترونياً جديداً سيتم استخدامه لأول مرة في انتخابات مجلس الشورى للفترة التاسعة والمزمع إجراؤها في شهر أكتوبر القادم , حيث سيُعمم على جميع مراكز الاقتراع بمختلف ولايات محافظات السلطنة، و سيتاح التصويت من خلاله لجميع الناخبين بالسلطنة.

ويعمل الجهاز الجديد الذي تم تخصيصه للتصويت في الانتخابات القادمة بتقنية حديثة متطورة وسهلة الاستخدام، حيث يعمل وفق خطوات سهلة وسريعة وميسرة فبمجرد أن يضع الناخب بطاقته الشخصية في مكان مخصص بالجهاز بالشكل الموضح على شاشة الجهاز يقوم الجهاز بشكل مباشر بالتعرف على هوية الشخص ومقر قيده بالولاية التابع لها، حيث تقوم الشاشة بعرض قائمة المترشحين من تلك الولاية أمام الناخب وقرين كل مترشح صورته الشخصية ورقم المترشح يظهر بشكل واضح ودقيق.

وبالنسبة للجان العاملة في الانتخابات واللجان الإعلامية والمواطنين العمانيين الذين سيكونون خارج السلطنة من الذين يحق لهم التصويت ومقيدين بالسجل الانتخابي فقد اعتمدت الوزارة تطبيقاً جديداً بالهواتف الذكية.

يؤشر التفاعل غير المسبوق الذي شهده السجل الانتخابي خلال الأشهر التسعة الماضية والإقبال الجيد على عملية تسجيل الناخبين في سائر ولايات سلطنة عُمان على اهتمام المواطنين ووعيهم بأهمية انتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة (2019 ـ 2023) وإدراكهم لأهمية هذا الاستحقاق الديمقراطي الوطني في هذه المرحلة خاصة وأن التسجيل بُعيد خطوة أساسية لابد منها لضمان ممارستهم حقهم الانتخابي يوم التصويت.

كما تلعب خاصية التسجيل الإلكتروني الذي تم استحداثه من قبل وزارة الداخلية لانتخابات هذه الفترة ، دورا كبيرا من حيث التسهيل على المواطنين داخل السلطنة وخارجها إجراءات القيد إلكترونيا إلى جانب القيد عن طريق مكاتب الولاة كما هو الحال في الفترات السابقة مع بقاء خدمة التسجيل الاعتيادي متاحة.

كانت وزارة الداخلية بسلطنة عُمان قد أعلنت بأن فترة استقبال طلبات القيد في السجل الانتخابي لانتخابات أعضاء مجلس الشورى للفترة التاسعة والتي بدأت اعتباراً من 25 نوفمبر 2018 تستمر حتى 12 من سبتمبر 2019 ، ودعت المواطنين الذين لم يسبق قيدهم في السجل الانتخابي إلى الإسراع في تقديم طلباتهم عن طريق مكاتب الولاة أو الموقع الإلكتروني للانتخابات(elections.om)، مع ضرورة أن يكون أصل البطاقة الشخصية سارية المفعول، وعلى مقدمي الطلبات عبر الموقع التأكد أن بطاقاتهم الشخصية مزودة بنظام التصديق الإلكتروني ( PKI )

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 1988 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.