الأربعاء , 24 أبريل 2024
حمام سباحة

د. نهى أبو زيد تكتب عن: أمراض حمامات السباحة!

= 4733

سبب هذه المقالة هو سؤال من عميلة عزيزة علينا تقول ان كابتن السباحة قال لها: ان المسبح وسط غير ناقل للامراض.. فكان لزاما علينا الرد الوافي عليها.. وعلي هذا الكابتن الذي أفتي بغير علم كعادت البعض مننا.

مع حلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحراره نلجأ جميعا لنزول الماء في المسابح.. ورغم الحرص على تنظيف مياه هذه المسابح وتجديدها وإضافة المواد المطهرة إليها بشكل مستمر، إلا أنها تبقى مكانًا مناسبًا لانتشار الأمراض والإصابة بها، مثل أمراض العيون، والأمراض الجلدية، وأمراض الأذن، والإسهال، والأمراض التنفسية.

د. نهى ابو زيد

كيف تحدث العدوي في المسابح؟

بسبب التلامس المباشر بين الأشخاص المتشاركين في حوض السباحة، وايضا بسبب زيادة أعداد الأشخاص الذين يستخدمون تلك الحمامات، فتتراكم فيها الدهون التي يقوم الجسم بإفرازها، بالإضافة إلى بقايا مستحضرات التجميل، أو عن طريق استخدام مناشف أو أحذية مشتركة، أو نتيجة تلوث الأرضيات حول المسابح من أشخاص مصابين. او ابتلاع المياه الملوثة بالفضلات البشرية ، فقد تتلوث مياه المسبح بالبراز من فتحات الشرج الملوثة (نتيجة الإسهال مثلًا) لبعض المتشاركين بالسباحة، وقد تتلوث بالبول نتيجة التبول في المسابح، كما ان مادة التعقيم والتي تتكون في الأساس من مادة الكلور، تعتبر في حد ذاتها مسببة للمرض ويمكن أن تتسبب في الكثير من الأمراض الجلدية، خاصة مع ضوء الشمس المباشر، مع عدم قدرة الكلور على القضاء على جميع أنواع الجراثيم.

ما هي أشهر أمراض حمامات السباحة؟

حمامات السباحة تنقل أكثر من 10 أمراض جلدية، مثل الحكة، الأكزيميا، التهابات الجلد، الطفح، فضلا عن تلف الشعر بسبب ترسب المواد الكلسية والضارة عليه، والتهابات العين، ومشاكل الجهاز الهضمي، كما أن مادة الكلور تؤثر على أعضاء الجسم.

أمراض العيون : قد تصاب العين بالاحمرار وسرعان ما يزول هذا الاحمرار ولكن قد تستمر بسبب التهاب فيروسي من شخص مصاب.

الامراض الجلدية: فيرس ( HPV ) من أسوأ الفيروسات لأنه قد يصيب الاعضاء التناسلية.. وممكن يصيب باطن القدم وينتقل عن طريق أرضيات أماكن الاستحمام أو على منصات القفز.

الطفح الجلدي المصاحب للاستحمام بالماء الدافئ في المسابح..الاصابة بالفطريات سواء بين الاصابع او بقع دائرية علي الجلد مع ملاحظة ان الفطريات تعيش في حمامات السباحة لان عندها مقاومه جيده للمطهرات .. واخيرا التهيجات الجلدية.

الامراض التنفسية: الاصابه بالرشح او التهاب اللوزتين نتيجة ابتلاع المياه الملوثة.

الامراض الأذنية: إلتهاب الأذن الخارجية ويظهر عند لمس صيوان الأذن وعند تحريك الرأٍس مع ظهور حكة واحمرار في الاذن مصحوب بنقص في السمع.

الاسهال والنزلات المعوية: من اكثر الامراض شيوعا نتيجه ابتلاع الماء الملوث.

طرق الوقاية؟

عدم نزول المسابح في حاله المرض إلا بعد تمام الشفاء
الاستحمام قبل وبعد النزول للمسابح وتبديل ملابس السباحة وارتداء الملابس الجافة
تجنب بلع اي قطرة من مياه المسابح
لبس نظارات السباحة لتجنب تلوث العيون
استخدام الأغراض الشخصية وليست المشتركة من المناشف والأحذية وغيرها
عدم التبول في أحواض السباحة، وبالنسبة للأطفال ينبغي أخذهم لدورة المياه كل ساعة
عدم المشي حفاة الأقدام حول المسابح وفي الحمامات لمنع العدوى الفطرية

شاهد أيضاً

8 أعشاب طبيعية يمكن أن تحسّن صحة الغدة الدرقية

عدد المشاهدات = 5975تلعب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة، دورًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.