الثلاثاء , 16 أبريل 2024

صدور المجموعة القصصية “حذاء بنفسجي بشرائط ذهبية” لسمير الفيل

= 1789

القاهرة – حياتي اليوم

صدر عن دار غراب للنشر والتوزيع المجموعة القصصية”حذاء بنفسجي بشرائط ذهبية” للأديب الكبير سمير الفيل ، والغلاف من تصميم الفنان عمرو الحو .

يحاول الكاتب تأمل العلاقات الإنسانية بين البشر في عالم يموج بالقسوة والعنفوان وسوء الحظ، ما تكشفه تلك النصوص أن تفصيلات الحياة مؤلمة ، فهي تحمل غرائب لا حصر لها . حكمة الحياة التنوع ، لذا فنحن أمام أحداث واقعية تحمل قدرا من تعاسة الناس ، وأحزانهم مع لمسات قليلة من الفرح .

المجموعة تحتوي على مشاهد مغرقة في شعبيتها ، وقماشتها السردية على بساطتها تتسع لمقولات جرى اختبارها في الواقع المعيش حيث اللهاث على لقمة العيش، ورغم التدافع بالمناكب للحصول على المتطلبات الضرورية لاستمرار الحياة ، فإن هؤلاء الأبطال بالمعنى المجازي للكلمة ، يبحثون عن الحب بطريقتهم.

وصف أحد النقاد سمير الفيل بأنه كاتب الحارة الشعبية ومؤرخ الفقراء ، لكن الصفة الأكثر تعبيرا عنه أن لديه قدرة فائقة على إحداث الدهشة وكسر التوقع في أعماله ، لأنها تحمل حكايات مرجعها الذاكرة ، و الذكريات ، و ربما بعض شذرات من السيرة الذاتية التي تتضافر معا في شكل حكائي بديع ، يمتزج فيه الذاتي مع العام . أغلب النصوص تعتمد على طابع اللقطة، وتحويلها من مجرد حادث عابر إلى قضية أو معنى فلسفي قصدي ، يجيد نسج خيوطه وعرضه بما ينداح في وعيه ، و ما استبطن في أفكاره التي يبلورها في تلك القصص باقتدار .

شاهد أيضاً

قصر عائشة فهمي بالزمالك.. بين أفكار الرجل الشرقي وتحرر المرأة الأوروبية وجريمه القتل.. وفيلم “أولاد الذوات”

عدد المشاهدات = 10384 بقلم الكاتبة/ هبه محمد الأفندي “قصر عائشه فهمي بين افكار الرجل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.