الثلاثاء , 25 يونيو 2019
الرئيسية / أخبار عمان / العمانية “جوخة الحارثي” تفوز بجائزة مان بوكر العالمية لعام 2019
الكاتبة العمانية جوخة الحارثي

العمانية “جوخة الحارثي” تفوز بجائزة مان بوكر العالمية لعام 2019

= 1195

لندن – وكالات

فازت الكاتبة العمانية جوخة الحارثي، بجائزة مان بوكر العالمية لعام 2019، عن روايتها “سيدات القمر”، والتي تتناول تحوّلات الماضي والحاضر، وتَجْمع، بلغةٍ رشيقةٍ، بين مآسي بشر لا ينقصهم شيء ومآسي آخرين ينقصهم كلُّ شيء.

وكانت الجائزة العالمية للرواية، مان بوكر، قد أعلنت عن روايات القائمة القصيرة لعام 2019، والتى ضمت 6 روايات مترجمة عن لغتها الأصل، إلى اللغة الإنجليزية، وتقدر قيمة للرواية الفائزة بالجائزة بـ50 ألف جنيه استرلينى.

وقالت بيتانى هيوز، رئيسة لجنة تحكيم جائزة مان بوكر الدولية لعام 2019، إن الحكمة بجميع أشكالها تتجسد فى روايات القائمة القصيرة، هذه القصص هى التى أرغمتنا على اختيارها فى القائمة القصيرة، ولقد أدهشنا الوضوح فى جميع الترجمات.

الكاتبة العمانية اثناء استلام الجائزة

وجوخة الحارثي هي كاتبة وأكاديمية عمانية، تعلمت في عمان والمملكة المتحدة، حصلت علي درجة الدكتوراه في الأدب العربي الكلاسيكي في جامعة إدنبرة، وتعمل حالياً أستاذ مساعد بقسم اللغة العربية بجامعة السلطان قابوس.

نشرت الحارثي ثلاث مجموعات من القصص القصيرة و ثلاث روايات “مانمات” و “سيدة القمر” و “نارينجا”. كما قامت بتأليف أعمال أكاديمية، وتُرجمت أعمالها إلي اللغة الصربية و الكورية و الإيطالية والإنجليزية والألمانية و نُشرت في مجلة بانيبال.

وحصلت جوخة الحارثي علي جائزة السلطان قابوس للثقافة والفنون والآداب عن روايتها نارينجا “البرتقال المر” عام 2016، كما رُشحت روايتها” سيدة القمر لجائزة زايد عام 2011.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: