الخميس , 28 مارس 2024

عادل عبدالستار يكتب: همسات في أذن فتاة..!

= 1833

كنت اتحدث مع ابنتى أمس فى امور رأيت انه يجب ان أٌعلمها اياها … وفى منتصف حديثنا قلت لنفسى لماذا لا انقل حديثى هذا فوق السطور لتعميم الفائدة ؟؟ … فأنا لا اريد الخير لابنتى وفقط ..لا .. بل اريده لبناتنا جميعا ولذلك كان هذا المقال وذلك العنوان.

ابنتى … يا كل بناتنا … بل يا ايها الاباء والامهات أعيرونى الاذهان لدقائق معدودات …

١/ اعلمى يا أبنتى أنك إنسان لست بأنثى أو ذكر .. بل أنك إنسان حر وأن إنسان بلا حرية هو إنسان ناقص … فاحرصى ان تكونى حره فى افكارك وتحركاتك لا تسمحى لاحد أن يقيد احلامك .. طموحاتك .. ارادتك … لكن دون ان تخالفى دينك.

٢/ عليك ان تتعلمى الاعتماد على النفس في أحلك الظروف وأشد المواقف وأن يكون سندك هو عمودك الفقري …. اقصد انه عليك أن تؤمنى انه يجب ان تكونى انت نفسك سند لنفسك فى المقام الاول … ولا تنتظرى السند من الاخر … واعلمى انه كى تنجحى فى هذا فعليك ان تهتمى بتعليمك ودراستك وقبلهم اخلاقك فبتلك الامور المهمه للغايه تستطيعى ان تعتمدى على نفسك دون انتظار المساعدة من احد بعد الله عزوجل … واعلمى يا صغيرتى … ان هذا ليس دعوة للاستغناء عن الاهل والناس … فانت فرع من اصل .. وليس هناك من يعيش وحده ولكن هى دعوة للاعتماد على النفس معتمده بعد الله عزوجل على علمك ودراستك واخلاقك.

٣ / تعلمى يا إبنتى العزيزة فن ومهارة الأختيار و أن تختارى كل شئ ، و انك سيدة قرارك و لكن اعلمى انه فى المقابل ستتحملي تبعية ما تختارينه مهما كان مؤلماً .. فأحسن دائما اختياراتك.

٤ / تعلمى يا صغيرتى عفة الروح التي لا تفرق بين رجل وامرأة و ان الشرف و الفضيلة فى الأخلاق و العقل و المبادئ وليست فقط في الجسد.

٥/ اعلمى يا صغيرتى أن الانوثة فى العقل و لكى تظلي ملكة متوجة على عرش انوثتك فلابد أن تزيني عقلك وتدلليه بمساحيق العلم والمعرفة .. واعلمى ان القراءة مفتاح الحياة ، و أن الكتاب غذاء الروح ، و ان غذاء الروح أهم بكثير من غذاء الجسد.

٦/ أعلمى أنه عليك الصمود للحصول على الحق مهما كان الثمن … وعليك أن تخوضي معاركك بضراوة الأسود وثبات الجبال.

٧ / أعلمى أن دنياك من دينك فإن استقام دينك صلحت لك الدنيا..

٨ / لن أحدثك يا حبيبتي عن الثعبان الأقرع ولا عن الماء الحميم ، بل عن رب رحيم وسعت رحمته كل شئ ..

٩ / أعلمى يا ابنتى أنك فرد فى مجتمع فإن لم تستطيعي أن تغيري المجتمع للأفضل فلا تسيري معه كشاة في قطيع.

١٠ / سأعلمك أن أفضل رداء تلبسينه حسن الخلق و أسوأ رداء يمكن لأحد ارتدائه فحش الكلام … واعلمى أن السعادة لا تولد من رحم الأنانية ،
فإن لم تستطعي أن تهبيها لمن حولك ،فدعيهم يتقاسمونها معك .. واعلمى أن الحب والرحمه والمودة هو القيمة الأسمى و أن المال هو القيمة الأدني ..وأن ما تملكينه بالحب لا يمكن أبداً للمال أن يشتريه..

أخيراً …

اعلمى يا صغيرتى إن الحب ما اجمله وما اروعه ولكن حين يكون فى الوقت المناسب و فى المرحلة المناسبة.. وللشخص المناسب … فلا تنخدعى سريعا بالكلام المعسول .. فهذا ما اكثره … واعلمى أنه هناك قاعدة يؤمن بها الشباب ولن تتغير أن البنت التى أمشى معها لا تصلح ابدا للزواج … وأن البنت التى سمحت لى بالحديث معها فسوف تسمح لغيرى بما هو اكثر من ذلك …هكذا يفكر الشباب فعليك ان تحذرى.

صغيرتى أنت وردة كساها الندى وغلفها ضوء القمر … فحافظى دائما على رحيق كلامك وعطر سلوكك وافكارك … وللمرة المليون ساخبرك باهمية دراستك الان فلا تنشغلى بشئ اخر .. واعلمى أن العلم يرفع بيوت لا عماد لها … والجهل يهدم بيوت العز والكرمِ.

حفظ الله بناتنا جميعاً …. حفظ الله مصر …ارضا وشعبا وجيشاً.

————-

*ممرض بالطب النفسى.

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: سندوتش المدرسة.. صدقة وزكاة

عدد المشاهدات = 6464 لا ينكر إلا جاحد ان الشعب المصرى شعب أصيل، شعب جدع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.