الخميس , 25 أبريل 2024

نخبة من علماء الإسلام يلتقون في ندوة تطور العلوم الفقهية بسلطنة عُمان

= 1079

logo
 

مسقط – العمانية: تنظم وزارة الأوقاف والشؤون الدينية فى سلطنة عمان، ندوة تطور العلوم الفقهية في نسختها الرابعة عشرة خلال الفترة من 5 إلى 8 ابريل المقبل، بمشاركة نخبة من علماء الإسلام من مختلف أنحاء  العالم.

يتم تنظيم هذه الندوة سنويا فى إطار التوجهات الإستراتيجية بعيدة المدى التى يدعو إليها  السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان ،والتي تستهدف نشر الفكر الاسلامى المستنير.

تعقد الندوة هذا العام تحت عنوان «فقه العصر: مناهج التجديد الديني والفقهي». ومن بين المحاور التي ستناقشها الاجتهاد الإنشائي عند الفقهاء العمانيين وعند غيرهم، وهو يوضح التطور الذي وصلت إليه الفتوى في مستجدات العصر الحديث. والاجتهاد الإنشائي هو الذي يُعنى بأقوال العلماء في النوازل التي لم يسبقهم إليها أحد.

وأصدر الشيخ عبدالله بن محمد السالمي وزير الأوقاف والشؤون الدينية بسلطنة عمان، قرارا وزاريا بتشكيل لجنة للإعداد والتحضير لإقامة الندوة برئاسة الدكتور عبدالرحمن السالمي رئيس تحرير مجلة «التفاهم»، وعضوية عدد من ذوي الاختصاص في الوزارة من مستشارين وأمناء فتوى ومديري دوائر وخبراء البحوث والدراسات.

عقدت الندوة فى العام الماضى في نسختها الثالثة عشرة تحت عنوان :"الفقه الإسلامي – المشترك  الإنساني والمصالح"، وشارك فى أعمالها وفد مصرى رفيع المستوى ضم لفيف من علماء الأزهر الشريف تعبيرا عن العلاقات العمانية المصرية الوثيقة و تقدير السلطنة لدور الأزهر الشريف.

وعقدت نسختها الثانية عشرة تحت عنوان :“فقه رؤية العالم والعيش فيه – المذاهب الفقهية والتجارب المعاصرة” .

شاهد أيضاً

المفتي: دار الإفتاء تستقبل 5000 فتوى طلاق شهريا يقع منها واحد في الألف

عدد المشاهدات = 9964 أعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، أنه يأتي إلى دار الإفتاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.