الثلاثاء , 23 أبريل 2024
الروائية العمانية جوخة الحارثية

سيدات القمر” العمانيات في قائمة “مان بوكر” الأدبية الدولية

= 2086

القاهرة – حياتي اليوم

صعدت الأديبات العمانيات الي ساحة المنافسة العالمية .فقد أدرجت رواية “سيدات القمر” للروائية العمانية الدكتورة جوخة بنت محمد الحارثية في القائمة القصيرة لجائزة “مان بوكر” الأدبية الدولية – ٢٠١٩، وهي جائزة بريطانية تتباري عليها الروايات المترجمة من أنحاء العالم.

وتحتفظ “سيدات القمر” بمكانتها المتميزة في المنافسة المحتدمة بين ٦ مؤلفات، وهي العمل الثاني للكاتبة ،وهي أستاذة بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية ،وسبقته رواية «منامات» وتلته رواية «نارنجة» التي فازت بجائزة السلطان قابوس للثقافة والآداب والفنون عن فرع الرواية.
سيدات القمر ثلاث شقيقات في قرية عمانية هن ميّا ، وأسماء، وهولة.

هؤلاء النساء الثلاث وأسرهن كن شاهدات على تطور عمان.

القصة ترجمتها الى الإنجليزية المستعربة البريطانية مارلين بوث، بعنوان “الأجرام السماوية”.

وجاء في موقع «إيريش تايمز» عنها: هذه الرواية منظمة ومبنية بأناقة، وهي تحكي عن تقدم عمان من خلال عائلة واحدة”. كما أورد الموقع ما قالته لجنة التحكيم حيث وصفت الرواية بأنها ذات نظرة ثاقبة متخيلة وغنية وشاعرية للمجتمع .

كان مهرجان أدنبرة الدولي للكتاب بالمملكة المتحدة قد استضاف الروائية العمانية الدكتورة جوخة بنت محمد الحارثية في أغسطس الماضي كأول كاتب او‏كاتبة من السلطنة يستضيفها المهرجان، و ذلك بمناسبة صدور الرواية ذاتها عن دار نشر بريطانية بعنوان «Celestial Bodies» بعد أن عملت مارلين بوث على ترجمتها.

الجدير بالذكر أن جائزة مان بوكر العالمية هي جائزة دولية تأسست في المملكة المتحدة رسميا في عام 2005،و تمنح كل سنتين إلى الكاتب من أي جنسية عن عمل يكون قد نشره باللغة الإنجليزية أو تمت ترجمته إليها.

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 5559 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.