الجمعة , 29 مارس 2024

خادم الحرمين الشريفين يتوج الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية

= 920

القاهرة – حياتي اليوم

توج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس، الفائزين بجائزة الملك فيصل في دورتها الـ41 لهذا العام. وتفضل خادم الحرمين، بتسليم الفائزين جوائزهم، حيث سلم جائزة الملك فيصل العالمية في فرع خدمة الإسلام التي فازت بها جامعة إفريقيا العالمية في السودان، لمديرها الدكتور كمال عبيد بابكر، وذلك لجهود الجامعة في خدمة الإسلام وتعليم أحكامه ونشر اللغة العربية في إفريقيا، وإيواء وتدريس عشرات الألوف من الطلاب والطالبات، والإسهام في تعميق الأصالة الإسلامية والعربية.

وسلّم الملك سلمان بن عبدالعزيز، جائزة الملك فيصل العالمية عن فرع اللغة العربية والأدب لكل من المصري الدكتور محمود فهمى حجازي الأستاذ فى كلية الآداب بجامعة القاهرة، والمغربي الدكتور عبد العالي محمد ودغيرى الأستاذ فى كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس فى الرباط.

ومنحت الجائزة للودغيري نظير أعماله العلمية في الدراسات اللغوية العربية الحديثة التي اتصفت بالأصالة والتميز، وجهوده التعليمية في المؤسسات الجامعية، ودفاعه عن اللغة العربية في مواجهة الدعوات إلى إحلال اللهجات العامية واللغات الأجنبية محل اللغة العربية، فيما منح حجازي الجائزة، تقديرا لجهوده العلمية المتميزة في الدرس اللغوي العربي وتشخيصه التحديات التي تواجه اللغة العربية في العصر الحاضر، وتنوع نشاطه في نشر اللغة العربية في مؤلفات رائدة.

وسلّم الملك سلمان بن عبدالعزيز جائزة الملك فيصل للطب وموضوعها «بيولوجية هشاشة العظام»، لكل من الأميركي د. بيورن أولسن، الأستاذ في جامعة هارفارد، والأميركي د. ستيفن تايتل بم، الأستاذ في جامعة واشنطن في سانت لويس.

وفي جائزة الملك فيصل للعلوم، سلّم الملك سلمان بن عبدالعزيز، الجائزة لكل من الأميركي د. ألن جوزف بارد، الأستاذ في جامعة تكساس، والأميركي د. جون فرشيه، الأستاذ في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية.

وتم حجب جائزة الملك فيصل للدراسات الإسلامية وموضوعها «الدراسات في مقاصد الشريعة» لهذا العام وذلك لعدم استيفاء الأعمال المرشحة معايير الفوز بالجائزة.

وتشرف الفائزون في فروع جائزة الملك فيصل العالمية لهذا العام بالسلام على خادم الحرمين الشريفين، الذي هنأهم بنيلهم جائزة الملك فيصل العالمية في مختلف فروعها. والتقطت الصور التذكارية بهذه المناسبة.

يُذكر أن 20 من الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية في فرعي العلوم والطب حصلوا بعدها على جائزة نوبل. وتبلغ قيمة الجائزة فى كل فرع 750 ألف ريال (نحو 200 ألف دولار)، ويوزع هذا المبلغ بالتساوي بين الفائزين إذا كانوا أكثر من واحد.

شاهد أيضاً

سلطنة عُمان تواصل تنفيذ مشروعاتها السياحية وإطلاق حزمة ترويجية تستهدف الأسواق الخليجية والخارجية

عدد المشاهدات = 14952 مسقط، وكالات: تواصل سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التراث والسياحة، تنفيذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.