الثلاثاء , 21 مايو 2019
الرئيسية / أخبار عمان / الدكتور عبدالمنعم الحسني يترأس الوفد الإعلامي العُماني لزيارة المكتبة الوطنية بباريس
الدكتور عبدالمنعم الحسني وحاكم الشارقة في الجناح العماني بالمعرض

الدكتور عبدالمنعم الحسني يترأس الوفد الإعلامي العُماني لزيارة المكتبة الوطنية بباريس

= 544

باريس – وكالات:

ترأس الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام وفداً إعلامياً عُمانياً يرافقه الدكتورة منى بنت فهد آل سعيد مساعدة رئيس جامعة السلطان قابوس للتعاون الدولي وحمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية خلال الزيارة التي قام بها الوفد العُماني للمكتبة الوطنية الفرنسية التي يعود تاريخها إلى القرن الخامس عشر للميلاد وذلك بمناسبة مشاركة السلطنة ضيفا خاصا في معرض باريس الدولي للكتاب.

ذكرت وكالة الأنباء العُمانية أن وزير الإعلام العُماني والوفد المرافق له تفقد مبنى المكتبة الذي يضم أغلب المجموعات المتخصصة من الكتب والخرائط والصور والمخطوطات والعملات والميداليات واطلع على الركن المخصص لإصدارات السلطنة وتم الاتفاق على رفده بمجموعة من الإصدارات العمانية لتخصيص ركن ثابت في المكتبة بمناسبة مشاركة السلطنة ضيفًا خاصًا في معرض باريس الدولي للكتاب.

تضم المكتبة أكثر من 14 مليون كتاب ومطبوع منها 5 ملايين كتاب يمكن تصفحها عبر الإنترنت مجانًا وبكل اللغات كما تضم 250 ألف مخطوط و360 ألف عنوان دورية وحوالي 800 ألف خريطة ومليوني قطعة موسيقية ومليون وثيقة صوتية وعشرات الآلاف من المواد الفيلمية والصور الفوتوغرافية.

كما تتضمن المخطوطات الشرقية التي تقتنيها المكتبة مجموعات نادرة من المخطوطات في التاريخ والفلك وعلوم البحار وبعض العلوم الإنسانية والفلسفية إلى جانب نسخ من القرآن الكريم كتبت في عصور إسلامية مختلفة جمعت منذ عدة قرون من خلال التجار والرحالة والدبلوماسيين الفرنسيين في البلاد العربية والإسلامية. ويتكون مبنى المكتبة من 18 طابقًا منها 7 طوابق للمكاتب و11 طابقًا للكتب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: