الجمعة , 29 مارس 2024
الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الاعلام العماني

شراكة عمانية ثقافية مع شعوب العالم ما بين مسقط وباريس وموسكو وسنغافورة

= 1562

مسقط – وكالات

تواصل سلطنة عمان تفعيل سياساتها الرامية الي تفعيل التواصل الحضاري مع الدول والشعوب سواء من خلال معارض الكتاب أو المهرجانات الإبداعية والاحتفالات والكرنفالات الفنية التي ترسخ قيم التعايش والسلام والصداقة.

يعكس الحضور العماني الايجابي علي الساحات الدولية الاهتمام بترسيخ شراكة حقيقية وجادة مع شعوب العالم ، انطلاقا من اضطلاع السلطنة بأدوار حيوية تسهم في إثراء الخطط الاستراتيجية الرامية الي تطوير الحوار الحضاري ،علي ضوء إشعاعات “ضياء “الفكر العماني سواء التراثي أو الحداثي وكذلك الحضارات العُمانية التاريخية والمعاصرة التي تسطع ألان وفي نفس التوقيت في العديد من أهم العواصم .

* في فرنسا تشارك السلطنة كضيف شرف خاص في معرض باريس الدولي للكتاب الذي يقام خلال الفترة من 14 إلى 19 مارس الجاري ،ويترأس وفد السلطنة الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام.

وخلال أيامه ولياليه تشهد عاصمة “النور” باريس فعاليات ثقافية حافلة بمشاركة نخبة من الكتاب والأدباء والباحثين يمثلون السلطنة في فعاليات المعرض، إضافة إلى العديد من دور النشر. وقد رحب المثقفون الفرنسيون وأعضاء الجاليات العربية بهذه المبادرة وثمنوا أهمية الحضور العماني .

من جانبها أعدت وزارة الإعلام برنامجا حافلا يضم أكثر من 20 فعالية ثقافية وابداعية من بينها ندوات حوارية ومحاضرات وعروض فنية منوعة ، إضافة إلى مشاركة الأوركسترا السيمفونية السلطانية العمانية التي ستقدم مجموعة من العروض الموسيقية داخل المعرض وفي معهد العالم العربي وفي مواقع سياحية وثقافية بارزة في فرنسا منها متحف مارموتان مونيه.

كما تم إعداد قائمة متنوعة وثرية من الإصدارات لعرضها في جناح السلطنة، كما تم تخصيص ركن لتقديم عروض وثائقية عن تاريخها وثقافتها ، وركن آخر لاستقبال الرسميين والمثقفين والمعنيين بمجالات النشر وصناعة الكتاب لإطلاعهم على الإصدارات الجديدة والتعرف على الأبعاد الثقافية للحضارة العُمانية.

سلطنة عُمان تشارك في مؤتمر الكونجرس العالمي للتراث البحري

* في سنغافورة شاركت سلطنة عُمان في مؤتمر الكونجرس العالمي للتراث البحري، وترأس وفدها الدكتور أحمد بن محمد الفطيسي وزير النقل والاتصالات ،ويهدف المؤتمر الذي عقد لأول مرة إلى بحث تفعيل المساعي العالمية لتعزيز التعاون الدولي لضمان مستقبل مستدام.وتثمينا لدور السلطنة تضمن برنامجه مناقشة ورقة عمل حول التراث البحري العماني وعلاقات السلطنة الوثيقة مع حضارات شعوب العالم في مختلف العصور.

اتفاقية تعاون مشترك بين المتحف الوطني العماني ومتحف الأرميتاج الروسي

*في مسقط استضاف المتحف الوطني مجموعة من الفعاليات الثقافية في ظل التعاون بين السلطنة وروسيا في إطار مذكرة التفاهم المبرمة بين المتحف الوطني ومتحف الأرميتاج الروسي، وأقيمت تحت عنوان “يوم الإرميتاج”.

شاهد أيضاً

سلطنة عُمان تواصل تنفيذ مشروعاتها السياحية وإطلاق حزمة ترويجية تستهدف الأسواق الخليجية والخارجية

عدد المشاهدات = 15673 مسقط، وكالات: تواصل سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التراث والسياحة، تنفيذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.