السبت , 15 ديسمبر 2018
الرئيسية / بيتي / د. أمل عبدالعزيز تكتب: مخاطر قضاء الأطفال أوقاتهم أمام الشاشات الذكية والتليفزيون

د. أمل عبدالعزيز تكتب: مخاطر قضاء الأطفال أوقاتهم أمام الشاشات الذكية والتليفزيون

= 1993

—-

عندما تكونى أما مشغولة فترك طفلك أمام الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية من الأدوات الرائعة التى تجعل طفلك مشغول وهادئ وقد تشعرى أيضا أنه من المهم أن يحصل طفلك على السبق فى تعلم المهارات الرقمية.

لكن العديد من الخبراء يشعرون بالقلق من هذا السلوك ، الأطفال خلال الخمس سنوات الأولى من حياتهم يكتسبون المهارات بسرعة ، فما نقوم به خلال هذه السنوات يضع الأساس لبقية حياتهم ، لذا لا ينبغى للأطفال التعرض لأجهزة الكمبيوتر أو الهاتف أو التاب لما لهم من تأثيرات ضارة لن تكون أثرها فقط على طفولتهم وإنما مدى حياتهم . ومن هذه الأضرار .

1- التأثير على تطوير المهارات الحركية : الأطفال فى الخمس سنوات الأولى يمارسون ويطورون مهاراتهم الحركية بشكل كامل ، وجلوس الأطفال أمام الأجهزة والشاشات الذكية يمكن أن يؤدى هذا الجلوس السلبى إلى عدم تطوير هذه المهارات وبالتالى إعاقتها فى مراحل النمو العادية وهذا بدوره يترتب عليه أن الطفل قد يفشل فى المهارات الحركية التى لا يستغنى عنها فى اللعب وهو أهم نشاط يميز مرحلة الطفولة وهذا تأثيره ضار على نمو اللغة عنده وكذلك على نموه الاجتماعى .

2- التأثير على تطوير المهارات الاجتماعية والكلام :

نسمع اليوم معظم الأمهات يشكون من أن أطفالهم لا يتكلمون كثيرا وذلك بسبب أنهم لا يسمعون أفراد أسرتهم يتحدثون ، كما يتم فهمهم من قبل الجوالات الذكية دون التحدث إليهم كثيرا ، حيث أن تطوير الكلام وتنمية المهارات الاجتماعية يتأخران بقضاء الأطفال وقتهم أمام هذه الأجهزة ، لذلك ينبغى على الوالدين أن يجنبوا أطفالهم الجلوس امام الاجهزة حتى يتفاعلوا اجتماعيا من خلال لعبهم الطبيعى الذى يمارسون فيه الكلام مع دميهم أو مع أقرانهم .

3- التأثير الضار على دماغ الطفل : جلوس الطفل أمام التلفاز والهواتف لا يجعل عقله يقوم بوظيفته وهى التفكير ، وهذا لا يساعده فى نمو دماغه أو تطوره المعرفى فمن الأفضل أن نستبدل جلوسه أمام الأجهزة بتعريضه لمجموعة من الأنشطة أو حل الألغاز أو قراءة الكتب ، ويجب أن نعلم نحن الاباء أنه كلما زاد وقتك المخصص لطفلك كلما تحسنت معرفته بالعالم من حوله .

4- التأثير على الأنتباه والسلوك :

هل تعلم أن الدراسات ربطت بين جلوس الأطفال أمام الشاشات مع قصر فترة الانتباه وزيادة الأعتداءات ؟ فقد أوصت الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ( AAP ) أن الاطفال دون الثانية يجب ألا يشاهدوا التلفاز لأنه لا يساعد على نمو الدماغ ويمكن أن يسبب بعض الضرر لأدمغتهم ، كما أوصوا أنه لا يجب أن يزيد جلوس الأطفال أمام الشاشات عن ساعة فى اليوم لأى نوع من الأجهزة .

واليكم أيها الأباء والامهات بعض الأرشادات التى تساعدكم فى إدارة وقت جلوس الأطفال أمام الشاشات وتحقيق أقصى درجة من الأستفادة :

• إختيار المحتوى المناسب لعمر أطفالكم .
• مراجعة المحتوى الذى يتعرض له طفلك .
• إختيار المحتوى الذى يشجع على التفاعل بدلا من المشاهدة السلبية .
• كونوا مع أطفالكم وشاركوهم وتحدثوا معهم عما يحدث .

———-

* أستاذ مساعد علم نفس الطفل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: