الجمعة , 29 مارس 2024
جانب من المحاضرة

“المشكلة السكانية وأثرها فى مراحل التنمية” محاضرة لمركز إعلام سيدى جابر

= 1565

الاسكندرية – حياتي اليوم

المشكله السكانية من أخطر التحديات التى تواجة التنمية في مصر، ولهذا عقد مركز إعلام سيدى جابر ندوة تحت عنوان “المشكلة السكانية وأثرها فى مراحل التنمية”، وذلك بمجمع مدارس هدى شعراوي التجريبي لغات.

أدارت الندوة الإعلامية فادية شكر تحت إشراف عزة محمد وائل مدير مركز إعلام سيدى جابر.. وحاضر بالندوة د.إيهاب عبد الخالق أستاذ ورئيس قسم بالمعهد العالى للخدمة الإجتماعيه وبدأ حديثه بأن المشكلة السكانية أصبحت تهدد كل فرص التنمية الحقيقية بعد أن تجاوز عدد السكان المائة مليون نسمة وإذ لم تتكاتف كل الجهود مع رفع الوعى بخطورة تلك المشكلة سوف تتلاشى كل المجهودات التى تبذل لرفع معدل التنمية للنهوض بالبلاد ولن يشعر المواطن بأى تحسن فى المستوى المعيشي ولاسيما مع عدم تناسب تلك الزيادة مع الموارد المتاحة.

وأضاف: لا تقتصر المشكلة السكانية فى مصر على زيادة عدد السكان فقط بل أيضاً التوزيع العمرى حيث إن نسبة كبيرة من سكان مصر تحت سن الخامسة عشر بالإضافة للنمو الحضرى العشوائى الذى أدى إلى تفاقم المشكلة بسبب سوء توزيع السكان على رقعة الدولة حيث يمثل سكان الحضر نسبة أكبر من سكان الريف مما يعنى إنخفاض العاملين بالزراعة وقلة المنتجات الزراعية وأرتفاع أسعارها نضف لذلك تدني الخصائص السكانية (التعليمية/الصحية/الإجتماعية/الإقتصادية)خصوصاً الأمية بين النساء /عمالة الأطفال /متوسط نصيب الفرد من الدخل القومي.

وأكد د.إيهاب عبد الخالق على دور الشباب فى مواجهة تلك المشكلة عن طريق التفوق والأجتهاد وإثبات الذات ليس فقط بل الإقتناع بفكرة تنظيم الأسرة والعمل بها لأنهم هم أمهات وأباء المستقبل كما تم طرح بعض حلول للمشكلة والتى بالفعل قامت الدولة بتنفيذها وهى تفعيل فكرة التوزيع السكانى من خلال خطط جذب السكان للمناطق الحديثة مثال العاصمة الإدارية الجديدة.

شاهد أيضاً

وزارة التموين: غدا آخر أيام الأوكازيون الشتوى 2024

عدد المشاهدات = 11831 تستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية العمل بـ الاوكازيون الشتوي 2024 حتى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.