الثلاثاء , 23 أبريل 2024
يوسف بن علوي

سلطنة عمان تشارك في جولات مشاورات دولية لدعم جهود حل الأزمات العربية الراهنة

= 1550

مسقط – حياتي اليوم

يوما بعد اخر تستقبل مسقط وفودا دولية مهمة . نتيجة لذلك أكدت أحدث تقارير مراكز الدراسات السياسية والاستراتيجية علي أهمية الدور الذي تقوم به سلطنة عمان على الساحتين الإقليمية والعالمية لدعم جهود التوصل الي حلول سياسية سلمية للازمات العربية الراهنة خاصة في اليمن وسوريا والعراق وليبيا .

في هذا الاطار اجتمع منذ ساعات يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسئول عن الشئون الخارجية في سلطنة عمان ،مع اليكساندر لافرينتييف المبعوث الخاص للرئيس الروسي بوتين لشؤون سوريا والوفد المرافق خلال زيارة رسمية للسلطنة.

تم خلال المقابلة استعراض وجهات النظر حول عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والتطورات الأخيرة في المنطقة خاصة الوضع في سوريا ومنطقة الشرق الأوسط . كما بحث الجانبان علاقات التعاون القائمة بين البلدين في مختلف المجالات وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة. ضم الوفد سيرجي فيرشينين وكيل وزارة الخارجية الروسية المسئول عن شؤون سوريا والمبعوث الخاص لوزير الخارجية الروسي لشؤون التسوية في الشرق أوسطية.

وفي توقيت سابق، استقبل يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسئول عن الشئون الخارجية في مكتبه بديوان عام الوزارة في مسقط ، مارتن جريفيث المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لليمن.

تم خلال المقابلة استعراض آخر التطورات على الساحة اليمنية والجهود الدولية المبذولة للتوصل إلى حل سياسي لها.

تقديم كافة وسائل الدعم اللوجيستي الإنساني للشعب اليمني

تأتي زيارات هذه الوفود استمرارا للمشاورات العمانية – الدولية المهمة والمتواصلة .

في احدي أحدث مراحلها أجرت سلطنة عُمان مباحثات مكثفة في نيويورك ،حيث ترأس يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسئول عن الشئون الخارجية وفد السلطنة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة .

شملت لقاءاته اجتماعا مع الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والذي ثمن المواقف العمانية الداعمة لليمن وأمنه واستقراره والتي تجسدها روابط الأخوة والجوار بين اليمن والسلطنة بقيادة السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان. وأشار الرئيس عبد ربه منصور هادي إلى عمق العلاقات التاريخية بين البلدين وتعدد جوانب التعاون والتنسيق في مختلف المجالات. كما تناول اللقاء جملة من القضايا والمواضيع ذات الاهتمام المشترك.و تم التأكيد على دعم السلطنة وحرصها الكامل على تقديم كافة وسائل الدعم اللوجيستي الإنساني للشعب اليمني .

العنف بدأ ينحسر في سوريا

كما عكست المشاورات المتتابعة في نيويورك تأكيدا جديدا علي الاهتمام بالقضايا العربية .ففي اطار جهودها لدعم الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، عقد يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسئول عن الشئون الخارجية جلسة مباحثات ثنائية مع نائب رئيس الوزراء ووزير الشئون الخارجية والمغتربين السوري وليد المعلم، حيث بحثا خلال الاجتماع تطورات الأوضاع والمستجدات على الساحة السورية.

كما استقبل الوزير المسئول عن الشئون الخارجية بمقر بعثة السلطنة بالأمم المتحدة، رئيس وفد المعارضة السورية الدكتور نصر الحريري.

أشاد الحريري خلال المقابلة بجهود السلطنة الدائمة بغية حل الأزمة ، مبينًا أن الوفد في حالة تشاور وتواصل مستمر مع السلطنة مؤكدًا حرص السلطنة على استقرار الأوضاع في سوريا ،وعلى توفير المناخ الملائم لعملية سياسية شاملة توفر حلًّا دائمًا للأزمة يتواءم مع متطلبات وطموحات الشعب السوري وينهي معاناته الإنسانية.

*في كلمتها امام الجمعية العامة تناولت السلطنة مستجدات الأزمة السورية ، فأشارت الي أن العنف بدأ ينحسر في العديد من المناطق في سوريا نتيجة للجهد الذي تقوده روسيا ، والحكومة السورية والولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي والدول الإقليمية من خلال خطة خفض التصعيد والتوترات، ولاشك أن الجهد المشترك كان له الدور الأبرز في مواجهة الارهاب، وأعربت عن الأمل في استمرار هذا الجهد والتعاون المشترك في سوريا وغيرها من مناطق الصراع.

كما أشادت السلطنة بالجهود التي يقوم بها مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، لمساعدة الأطراف السورية على تطوير البنية الدستورية والبناء على ما تحقق من نتائج إيجابية في جنيف والأستانة وسوتشي لوقف الحرب والوصول إلى مصالحة وطنية تنهي الصراع.

شاهد أيضاً

تراجع مفاجئ في سعر الذهب اليوم الإثنين… وعيار 21 يخسر 70 جنيهًا

عدد المشاهدات = 1037    تراجع سعر الذهب اليوم الإثنين في مصر بشكل مفاجئ بنحو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.