الخميس , 25 أبريل 2024

السفير المغربي بالقاهرة يرعي حفل “كورال” المغربية بمسرح الجمهورية

= 2859

القاهرة – محمد سعد

احتضن “مسرح الجمهورية” التابع لدار الأوبرا المصرية، بالقاهرة، مساء الجمعة، حفلا فنيا، لفرقة كورال “رنين” المغربية التى امتعت الجمهور الحاضر بالغناء والعزف على الموسيقى المغربية والعربية الأصيلة.

تخلل الحفل الموسيقي الغنائي الذي أشرفت على تنظيمه جمعية رباط الفتح للتنمية المستديمة، بحضور سفير المغرب بالقاهرة السيد احمد التازي والسفير التونسي نجيب المنيف .. والمستشار أيمن فؤاد .. وعدد من ممثلي البعثات الدبلوماسية المعتمدة بالقاهرة ومسؤولي وزارة الثقافة المصرية، تقديم لوحات موسيقية مغربية وعربية، أدتها فرقة “أفنان” للموسيقى زاوجت بين الطرب التراثي الأصيل، والموسيقى العربية الخالدة.

بدأ الحفل بكلمة ترحيب من مدير فرقة المورال .. تلاها كلمة للسفير المغربي أحمد التازي رحب فيها الحضور وبين عمق العلاقات بين مصر والمغرب وأهمية الفن في تقارب الشعوب والثقافات ،

وقال إن التقارب والتمازج الثقافي والحضاري بين الشعبين المغربي والمصري، تجسد اليوم في أبهى صوره من خلال هذا العرض الموسيقي الغنائي .

كورال رنين ..

وافتتح الحفل الفتي بتقديم “كورال رنين”، لوحات فنية وموسيقية “من المشرق إلى المغرب”، تضمنت مقطوعة “سماعي نهاود” للأستاذ احمد البيضاوي ممزوجة بموشح “لما بدا يتثنى” ثم موشحات شرقية (حلبية ولبنانية ومصرية) واغاني مغربية وتونسية ومقطوعات رائعة من الموسيقى العربية الأصيلة، تجاوب معها الحضور

طرب اندلسي ..

وفي اللوحة الثانية، قدمت فرقة “أفنان” مقطوعات من الطرب الأندلسي من “طبع مقام الأصبهان” و”طبع الماية” رددها كورال رنين بمصاحبة المنشدين ابراهيم الأشهب وعبد الإله دوامنيع ومحمد الخلوقي وسليمان الربيلة.

ختامها مسك مع قرطبي ..

وفي الختام ومع اللوحة الثالثة، أبهرت الفنانة المغربية فاطمة الزهراء القرطبي بصوتها القوي الشجي بمصاحبة فرقة “أفنان” الجمهور بأغاني لكوكب الشرق أم كلثوم، والمطربة المغربية عزيزة جلال، ومجموعة من قصائد الطرب الغرناطي، بالإضافة إلى كوكتيل من أغاني المبدع سيد درويش.

واندمج الحمهور مع الفنانة فاطمة الزهراء القرطبي التى أخذته في رحاب الأغنية العربية الأصيلة، مقدمة في أداء بهي ولافت روائع غنائية، تجاوب معها الجمهور المصري والمغربي في أكثر من مناسبة.

وقالت الفنانة فاطمة الزهراء القرطبي، إن مشاركتها في هذا الحفل الفني بدار الأوبرا المصرية يعني لها الشيء الكثير، “لأنها أولا التقت جمهورها بأرض الكنانة مرة أخرى، ثانيا قدمت باقة من الأغاني المغربية لتعريف الجمهور المصري بالموروث الثقافى المغربي”.

وأضافت أن الموسيقى ذوق وإحساس فني رفيع يتعدى الحدود بل إن “لها تأثير رائع فى مد جسور المحبة والتواصل الروحي بين مختلف دول العالم

شاهد أيضاً

الجمعة المقبل.. افتتاح جناح سلطنة عُمان في بينالي البندقية الدولي للفنون 2024

عدد المشاهدات = 7702 مسقط، وكالات: تشارك سلطنة عُمان يوم الجمعة القادم بجناح في الدورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.