الأحد , 16 ديسمبر 2018
الرئيسية / رسالتي / 78 ألف تأشيرة حج لمصر..والسفير السعودي: المملكة تقدم نموذجاً فريداً
السفير أسامة بن أحمد نقلي

78 ألف تأشيرة حج لمصر..والسفير السعودي: المملكة تقدم نموذجاً فريداً

= 967

القنصل السعودي في القاهرة: بصمة اليد والمسار الالكتروني لتخفيف الزحام والتيسير على الحجاج

القاهرة – حياتي اليوم

أكد السفير أسامة نقلي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية أن المملكة العربية السعودية، بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز – يحفظه الله-، وسمو ولي عهده الأمير محمد بن سلمان – يحفظه الله-، تسخر كافة إمكانياتها، في سبيل تذليل الصعاب أمام حجاج بيت الله الحرام. وأضاف أن المملكة تقدم نموذجاً فريداً في خدمة ضيوف الرحمن، بداية من تيسير الحصول على تأشيرات الحج في سفاراتها المختلفة حول العالم، مروراً بأداء الشعائر في طمأنينة وسكينة، وانتهاء بالعمل على عودة الحجيج سالمين إلى بلادهم.

وفي هذا السياق، أشار نقلي إلى أن سفارة المملكة العربية السعودية في القاهرة لا تدخر جهداً في توفير كافة التسهيلات للمصريين الراغبين في أداء مناسك الحج لهذا العام.

وأوضح أن القسم القنصلي بكافة فروعه في القاهرة والسويس والاسكندرية قد رفع درجة الاستعداد للانتهاء من فحص أوراق المتقدمين للحج ومنحهم التأشيرات في أسرع وقت ممكن.

من جانبه، قال محمد السبيعي رئيس القسم القنصلي بسفارة المملكة في القاهرة إن قنصليات المملكة الثلاث في القاهرة والإسكندرية والسويس قدموا هذا العام تيسيرات كبيرة فيما يتعلق بإجراءات استخراج التأشيرات للحجاج المصريين، والوقت المخصص لذلك. وكشف السبيعي أن شركة “تسهيل VFS” المعنية بالحصول على بصمة الحاج أضافت نحو 15 فرعاً في كافة أنحاء الجمهورية ليبلغ مجموع فروعها 26 فرعاً، موزعين على المحافظات المصرية المختلفة. كما ضاعفت عدد ساعات العمل لدى مكاتبها لتبدأ في الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساء، مع إلغاء عطلة نهاية الأسبوع، بهدف التيسير على الحجاج المصريين، والحد من التكدس والإسراع في إنهاء كافة الإجراءات.

نوه السبيعي إلى ضرورة الانتباه بأن التأشيرات لم تعد تصدر بالشكل التقليدي المعمول به منذ سنوات، حيث تم الغاء اللاصق المطبوع على جوازات السفر وذلك للمرة الأولى هذا العام، وحل محله المسار الالكتروني الجديد، وهو عبارة عن رابط الكتروني يمكن للحاج التأكد من خلاله من حصوله على التأشيرة، بإدخال بياناته في الأماكن المخصصة لذلك، كما تم تزويد جميع خطوط الطيران بهذا الرابط للتأكد من بيانات الحاج قبل الصعود إلى الطائرة.

وأوضح أن السلطات بالمملكة قررت استخدام تكنولوجيا بصمة اليد قبل سفر الحجاج، ليتم مضاهاتها عند وصولهم للمطارات السعودية، منعاً للتكدس خلال إنهاء إجراءات الدخول، وتيسير التعرف على هوية كل حاج حال وقوع مكروه أو حادث طارئ لا قدر الله.

وحول إجراءات الحصول على تأشيرات الحج في مصر، أوضح السبيعي أن كل جهة في مصر تتقدم بطلب الحصول على التأشيرة للقنصليات العامة بالسويس والإسكندرية ثم تقوم السفارة بتدقيق تلك الطلبات، والتأكد من سلامة الأوراق ومراجعة باقي الإجراءات النظامية الأخرى، ثم تدخل مرحلة التنفيذ تمهيداً لإصدارها. ويمكن التيقن من وجود التأشيرة فعلياً عبر الرابط الإلكتروني التالي

https://visa.mofa.gov.sa/VisaS ervices/SearchVisa

وحصلت جمهورية مصر العربية هذا العام على 78 ألف تأشيرة حج تتضمن 36 ألف تأشيرة للحج السياحي، فيما يوزع العدد المتبقي بين وزارة الداخلية المسؤولة عن حج القرعة، ووزارة التضامن الاجتماعي المسؤولة عن حج الجمعيات.

وأكد رئيس القسم القنصلي بالسفارة السعودية في القاهرة على أن بعثة الحج المصرية تلقى كل تعاون وترحيب من جانب السلطات السعودية، حيث استضافت المملكة قبل عدة أشهر اجتماعات ضمت رئاسة البعثة المصرية مع مسؤولي وزارة الحج بالمملكة وذلك لتوقيع عقود المعيشة والسكن والانتقالات واختيار أماكن الإقامة.

وايماناً من المملكة بدورها الإنساني، فقد قامت القنصليات العامة في مصر بمنح تأشيرات حج لعدد كبير من الأشقاء الفلسطينيين والسوريين عبر قنصليتي السويس والاسكندرية، وذلك تقديراً للأوضاع الإنسانية الصعبة التي يعيشها الشعبين الشقيقين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

%d مدونون معجبون بهذه: