الجمعة , 17 أغسطس 2018
الرئيسية / أخبار عمان / مبادرات سلطنة عمان لتحقيق التنمية المستدامة نماذج يحتذي بها علي الأصعدة الخليجية والعربية والعالمية
السلطان قابوس بن سعيد

مبادرات سلطنة عمان لتحقيق التنمية المستدامة نماذج يحتذي بها علي الأصعدة الخليجية والعربية والعالمية

= 404

مسقط – حياتي اليوم

أكدت مجموعة من التقارير العالمية علي أهمية المبادرات التي تشهدها سلطنة عمان في إطار استراتيجية تنويع مصادر الدخل بوصفها تمثل نماذج يحتذي بها علي الأصعدة الخليجية والعربية والعالمية.

علي صعيد التنمية المستدامة تنفذ السلطنة حزمة من الخطط تركز في جوانب منها علي المحاور المتعلقة بتطوير المناطق الاقتصادية المتكاملة وفي مقدمتها منطقة الدقم ،الي جانب تفعيل برامج دعم القطاع السياحي.تزامن صدور العديد من التقارير الدولية مع فترة الاحتفالات بيوم النهضة التي بدأت فور تولي السلطان قابوس بن سعيد مقاليد الحكم.

في واشنطن أبرزت مجلة نيوزويك الأمريكية تقريرا ثمن الجهود التي تبذلها السلطنة في سبيل تطوير مرافق النقل البحري في إطار خططها لتنويع الاقتصاد الوطني.

قال التقرير ان السلطنة تسعى للاستفادة من موقعها الاستراتيجي على المحيط الهندي عبر تحديث موانئ الدقم وصحار و صلالة.

وأوضح أن حكومة السلطنة وضعت منهاج عمل لتطويرها من خلال تنويع مسارات التجارة عبر الحدود .

أشار التقرير الى أن مختلف الدول تنظر باهتمام للموانئ الموجودة في البحر الأحمر والمحيط الهندي خاصة الدول الأوروبية التي تملك حصصًا إستراتيجية عالية في القرن الإفريقي وتعتمد بشكل كبير على طرق التجارة البحرية التي تمر عبر مضيق هرمز وقناة السويس.

ولفتت مجلة “نيوزويك” الأمريكية الى أن التقارب الذي حدث بين إريتريا وإثيوبيا يزيد الأمل في احلال السلام واستقرار الأوضاع في الموانئ الموجودة في البحر الأحمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *