السبت , 20 أبريل 2024

جولة الحوار العُماني البريطاني تؤكد: سلطنة عمان نموذج عالمي في التنمية الاقتصادية المستدامة

= 2038

مسقط – حياتي اليوم

تواصل سلطنة عمان إجراء مباحثات متتابعة ما بين مسقط وأهم العواصم العربية والعالمية ،في إطار السياسات التي يوجه بتنفيذها السلطان قابوس بن سعيد لتفعيل العلاقات مع مختلف دول العالم.

يمتد التعاون المشترك الي المجالات الاقتصادية.

في هذا الإطار شهدت لندن جولة جديدة من الحوار بين سلطنه عمان و بريطانيا .

فقد عقدت جمعية الصداقة العمانية البريطانية ومجلس الأعمال المشترك فعاليتهما السنوية بمشاركة مجموعة كبيرة من رجال الأعمال والمستثمرين المعنيين بالسياحة واللوجستيات.

اجتذبت الفعالية هذا العام مشاركين ورجال أعمال من دول عديدة أخرى في أوروبا والشرق الأقصى.

أكدت المناقشات ان سلطنة عمان نموذج عالمي رائد في مجال التنمية المستدامة. وثمن المتحدثون عمق الاهتمام بدعم دور قطاعي السياحة واللوجستيات في تنويع الاقتصاد العماني ، في ظل توفر فرص الاستثمار المتاحة في هذين المجالين .

وجهة عالمية للضيافة المتميزة مع تعزيز التنويع الاقتصادي

استعرض الخبراء بشكل مفصل التطور الذي تحققه الخطط التنفيذية للاستراتيجية العمانية للسياحة الهادفة إلى تعزيز مكانة السلطنة كنموذج عالمي رائد في مجال التنمية الاقتصادية المستدامة ،وكوجهة عالمية للضيافة المتميزة، إلى جانب تعزيز التنويع الاقتصادي وإيجاد فرص العمل وجذب الاستثمارات ،ورفع قيمة المعالم الطبيعية والثقافية واستدامتها وتحقيق المنافع الاقتصادية والاجتماعية، وتوفير الإيرادات الضرورية لحفظ وتجديد التراث وحماية البيئة.

طفرات كبيرة متواصلة

أكد المتحدثون أن السياحة العمانية تحقق طفرات كبيرة متواصلة ستتزايد في الأشهر القليلة المقبلة. ضربوا مثالا على ذلك بأن سياحة المؤتمرات والمعارض في السلطنة سوف تشهد حدثين كبيرين ستتم استضافتهما هذا العام.

أوضح الخبراء أيضا أن السياحة في السلطنة كانت في السابق مقصورة على ستة أشهر فقط في السنة، زادت الآن إلى ثمانية أشهر. ومن المقرر أن يمتد نشاطها إلى10أشهر خاصة بعد افتتاح المطارات الجديدة في مختلف المحافظات .

من جهتهم ثمن المشاركون التطورات الكبيرة في قطاع اللوجستيات العماني ، خاصة وان المرحلة الحالية تشهد عمليات للتوسع في مجال نقل البضائع الواردة بحرا، خاصة وان المطارات التي تم افتتاحها بالقرب من الموانئ البحرية ستقوم بدور بالغ الأهمية في تنويع الاقتصاد العماني ،إذ لن تكون مراكز للشحن والنقل فقط، وإنما للتعبئة والتغليف ومعالجة الأغذية والكيماويات ومجالات عديدة أخرى.

نمو النشاط الاقتصادي في منطقة الدقم

في اتجاه مواز يسجل نمو النشاط الاقتصادي في منطقة التجارة الحرة التابعة لميناء صحار نموا كبيرا ، وكذلك في منطقة الدقم ، وسائر المناطق المماثلة.

اكد المتحدثون أهمية سياحة المؤتمرات و المعارض، فهي تمثل تحديدا واحد من أشكال الدعم التي يوفرها قطاع اللوجستيات لبرامج التنويع الاقتصادي.

من جانبها ألقت ميثاء بنت سيف المحروقية وكيلة وزارة السياحة كلمة أوضحت فيها مجالات التنمية الاقتصادية الناجحة في السلطنة.

حضر الاجتماعات رجال الأعمال العمانيين الأعضاء في جمعية الصداقة العمانية البريطانية ومجلس الأعمال العماني البريطاني.

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 3157 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.