السبت , 21 يوليو 2018
الرئيسية / ثقافتي / فرقة فنية سعودية تصدح في سماء القاهرة وفوز 3 مصريين بجوائز سوق عكاظ

فرقة فنية سعودية تصدح في سماء القاهرة وفوز 3 مصريين بجوائز سوق عكاظ

= 430

القاهرة – حياتي اليوم

سيصبح محبي الفنون التراثية بمصر وسائر الدول العربية الشقيقة على موعد مع الاستمتاع بتشكيلات فريدة من الفنون الغنائية التراثية السعودية التي تشتهر بها منطقة شبه الجزيرة العربية، حيث تشارك الهيئة السعودية العامة للثقافة بفرقة فنية في فعاليات مهرجان الموسيقى والغناء التراثي للشباب العربي الذي ينطلق في مصر غداً الخميس ويستمر حتى الثاني عشر من يوليو الجاري.

وتشارك الهيئة العامة للثقافة كممثل للمملكة العربية السعودية بفرقة مكونة من 19 شخصاً بهدف إبراز الموسيقى الشعبية العريقة التي تشتهر بها المملكة وتقديم ألوان من الفنون الشعبية والتراثية لزوار المهرجان والعمل على تعزيز التبادل والتفاعل الثقافي بين شعبي البلدين الشقيقين وباقي الدول المشاركة في المهرجان الذي سيستضيف نحو 550 مشارك من مختلف الدول العربية.

سوق عكاظ

من جهة أخرى، فاز ثلاثة مصريين فى مسابقات الدورة الـ12 لسوق عكاظ، المقامة حاليا بمدينة الطائف بالمملكة العربية السعودية.

في مسابقة الخط العربي ( فرع الأصالة )، فاز الدكتور بلال مختار صلاح، عضو هيئة التدريس بجامعة (أم القرى)، بالمركز الأول، فيما فاز الخطاط أحمد عادل محمد بالمركز الثالث في المسابقة نفسها.

وبحسب تقاليد سوق عكاظ، فإن المسابقة عبارة عن تقييم لثلاث لوحات، بثلاث خطوط ونصوص مختلفة، وهو ما يتطلب من المتسابق أن يجيد كتابة ثلاثة أنواع من الخطوط بمهارة شديدة، وهي خطوط: الثلث، والنسخ، والديواني.

وفي مسابقة السرد العربى، فاز محمد أحمد الناغى بجائزة سوق عكاظ الدولية عن تحويل عمل روائي منشور إلى سيناريو سينمائي يحمل اسم “حلال”.

يذكر أن جوائز ومسابقات سوق عكاظ تبلغ 15 جائزة ومسابقة تغطى مساحة واسعة من الإبداع فى الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية والإنسانية، تنافس خلالها هذا العام نحو 530 متسابقاً ومتسابقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *