الخميس , 28 مارس 2024

إنطلاق أولى حملات التوعية بالوقاية من سرطان الثدى بكلية السياحة بجامعة المنصورة

= 2619

كتبت – ريهام مجدي

استضافت كلية السياحة والفنادق بجامعة المنصورة أول ندوة بحملات التوعية ضد سرطان الثدى والتى ينظمها قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة المنصورة بالتعاون مع مركز الاورام تحت رعايه الاستاذ الدكتور محمد حسن القناوي رئيس جامعه المنصوره والاستاذ الدكتور محمود المليجى نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، واشراف أ.د أمينة شلبى عميد كليه السياحه والفنادق والدكتور وائل عزيز وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتنظيم الدكتور مصطفى أمين مدير ادارة المؤتمرات والاتصال.

حاضر خلال الندوة أ.د عمر فاروق استاذ جراحة الاورام وتضمنت الندوة الحديث عن هذا المرض الخبيث الشائع بين السيدات والفتيات والذي ينجم عن النمو الغير طبيعي لخلايا الثدي .ويعد اكثر الامراض المؤديه الي الوفاه بين الاناث كما يعد رقم واحد في الحدوث لدي السيدات بمصر.

موضحا ان اسباب حدوثه غير معروفه بدقه ولكن توجد عوامل تزيد من خطورته وهي التقدم بالعمر فهناك حوالي ٨٠% من الحالات تظهر بعد سن ٥٠عاما في حين ان هذه النسبه تبلغ فقط ١٨%عند النساء بالاربيعينات من عمرهم ،والعامل الوراثي والبلوغ المبكر قبل ١٢سنه او تاخير سن انقطاع الدوره الشهريه بعد سن ٥٥سنه ،كما ان عدم الانجاب او تاخر اول حمل لما بعد ٣٠سنه والسمنه المفرطه والافراط بشرب الكحول والتعرض للاشعاعات وعدم الرضاعه الطبيعية للاطفال.

وأوضح أ.د عمر فاروق اعراض المرض في عده نقاط منها وجود تورم في الثدي او تحت الابط ،تغير في حجم وشكل الثدي وتغير ملمس الجلد وطبيعته في منطقه الثدي وتورم الغدد الليمفاويه تحت الابط .معدد طرق العلاج المستخدمه في نفس الوقت وان اذ ماتم الاكتشاف المبكر للورم وكان حجمه في حدود ٣سم فلا يستلزم العلاج بالتدخل الجراحي باستئصال الثدي ولكن يمكن استئصال الورم ذاته وعلاج باقي الثدي بالاشعه للقضاء علي بقية الخلايا التي قد تكون نشطه .

داعيا جميع النساء فوق سن ٢٠عاما للانضمام للمبادره الدائمه للفحص والتشخيص الذاتي او بالمركز معلنا بان مركز الاورام يقدمها مجانا للنساء فوق سن ٤٠عام موضحا طرق الفحص الذاتي بعدد من خطوات مؤكدا علي ضروره تطبيقها مره شهريا .

واشار الى الاعتماد علي نظام غذائي صحي وممارسه الرياضه بشكل منتظم وتجنب التدخين والمشي بصوره منتظمه في الوقايه من المرض .

واعلن عن احدث ماتوصل اليه المركز من طرق علاجيه حديثه تحافظ علي الشكل العام للمراه وقريبا عدم استخدام المواد الكيميايه بالعلاج.

شاهد أيضاً

وزارة التموين: غدا آخر أيام الأوكازيون الشتوى 2024

عدد المشاهدات = 11397 تستمر وزارة التموين والتجارة الداخلية العمل بـ الاوكازيون الشتوي 2024 حتى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.