الجمعة , 17 أغسطس 2018
الرئيسية / بيتي / همسات نفسية: ماذا يريد الرجل من المرأة؟

همسات نفسية: ماذا يريد الرجل من المرأة؟

= 2074

—-

بقلم: عادل عبدالستار

قد يبدو هذا السؤال بديهيا وبسيطا, لكن المشكلات الزوجية التي نراها كل يوم – ونسمعها خصوصا فى برامج الفتاوى وكأن تلك البرامج هى المتنفس الوحيد لهؤلاء – تؤكد أن كثيرا من النساء قد لا يعرفن ماذا يريد الرجل منهن (وفي المقابل أيضا لا يعرف كثير من الرجال ماذا تريد المرأة منهم) .. وذلك بسبب اختلاف احتياجات كل طرف عن الآخر , فالمرأة قد تعامل الرجل على أنه يحتاج ما تحتاجه هي , وهو أيضا قد يحاول تلبية احتياجاتها وكأنها رجل مثله , وهنا يضل كل منهما الطريق.

وقد أوضح الدكتور محمد المهدى..استاذ الطب النفسى هذا الأمر فقال:

1- على المرأة ان تتذكر دائما أن الرجل (مهما علا قدره) هو طفل كبير يريد منك ما كانت تحوطه به أمه من رعاية واهتمام , فالمرأة بالنسبة للرجل هي أول وأهم مصدر للرعاية والإهتمام والإحساس بالأمان (حتى لو لم يذكر ذلك تعاليا واستكبارا).

2- أن تكوني أحيانا أما حنونة راعية, وأحيانا ابنه متشوقة لحمايته واحتوائه, وأحيانا صديقة تصاحبه في رحلاته وتشاركه أوتناقشه في أفكاره, وأحيانا أنثى تحرك نوازع ذكورته ورجولته, وأحيانا إنسانه تمنحه كل المعاني الإنسانية الرفيعة.

3- هو يريدك الشئ وعكسه…لا تندهشى سيدتى من ذلك, فهو يريدك فاضلة في أوقات, ويريدك في أوقات أخرى مغوية…يريدك أحيانا مؤيدة, وأحيانا معارضة, وأحيانا مشاكسة … يريد أن يرى فيك كل النساء اللائي أعجبنه .. يريد أن يرى فيك كل الفاتنات وكل الفضليات وكل القديسات وكل المغويات والمغريات.

4- يريدك أن تشعريه بالزعامة والقيادة والتفوق, فلديه عقدة التفوق الذكوري, ولا يحتمل منك أن تنازعيه في ذلك, أو أن تقفي منه موقف الندية (هناك استثناء في ذلك لدى الزوج السلبي الإعتمادي وهذا النوع يكون حملا زائدا على الزوجة وعلى الاسرة بالكامل).

5 – تفهمي طمعه الذكوري في الحصول على أشياء كثيرة منك ومن الحياة.

6- تفهمي طبيعته التعددية (الرجل فى بنيته النفسيه خلق وجبل وفطر على تعدد العلاقه…أما المرأه فى بنيتها النفسية خلقت وجبلت وفطرت على أحادية العلاقة) ساعديه على التعامل مع هذه الطبيعة برشد وفي الإطار المقبول شرعيا واجتماعيا وأخلاقيا.

7 – علاقة الرجل بأمه تحدد بدرجة كبيرة علاقته بالمرأة بوجه عام.

8- الغيرة المعقولة صفة أساسية في الرجل السوي فلا تنكري عليه غيرته.

9- أن تحترمي رغبته في الإنجاز والنجاح فهذه من احتياجات الرجل الأساسية والتي تشعره بقيمته وتفوقه على أقرانه.

10- أن تحترمي نجاحاته وإنجازاته, وأن تثني على ملكاته وقدراته (مهما كانت بسيطة أو متواضع).

11- أن تعبري له عن مشاعرك كلما سنحت الفرصة لذلك.

12- أن تشعريه بخضوعك الأنثوي (مهما كانت مكانتك) فهذا أكثر ما يسحر الرجل في المرأة.

13- أن تستمعي إليه جيدا حين يتحدث وأن تقبلي عليه بكل حواسك, وأن تبادليه الحديث حين يفرغ من كلامه.

14- أن تعلمي أن الرجل ضعيف أمام شيئين: الأول: من يمدحه ويثني على تميزه, والثاني: امرأة ذات أنوثة عالية تستدعي رجولته وتوقظها..فكونى انت تلك المرأة..ولا تقولى اننى لست جميلة..فبقليل من الجهد يمكن لك ان تتعلمى كيف تكونى أنثى ..فليست كل سيدة أنثى.

15- أن تتركي له الفرصة حين يريد أن يخلو بنفسه داخل كهفه.

16- أن تحترمي خصوصياته ولا تفتشي في حاجاته أو تتنصتي أو تتجسسي عليه أو تتبعي أخطائه.

17- أن تشعريه أنك منجذبة له عاطفيا وجنسيا وأنه يحقق لك الرضا..وأن تشعريه أنه أفضل رجل في حياتك (حتى ولو كان رجلا بسيطا)..وأن تمنحيه نعمة السكن في البيت, فيشعر فيه بالهدوء والأمان والطمأنينة والراحة.

18- أن تساعديه على تفهم احتياجاتك وتلبيتها دون إلحاح, وأن تبدي الرضا عن ذلك.

19- أن تحسني صحبته وأن يستمتع هو بذلك فيحب مرافقتك في السفر, ويحب الجلوس معك والحديث إليك.

20- أن تضبطي المسافة بينك وبينه حسب احتياجه واحتياجاتك , فلا تخنقيه بالقرب الدائم ولا تحرميه بالبعد الزائد, فقدر من الإشباع مطلوب وقدر من الحرمان مطلوب أيضا, لا تبالغي في إغراق حواسه بالإغراء, ولكن تكشفي أحيانا واحتجبي أحيانا أخرى (مثل لعبة الإستغمايه)..اضحكي معه وعليه وعليك أحيانا..فهو يريدك ذكية أحيانا وساذجة أو متغابية في أحيان أخرى.

يريدك متحضرة أحيانا وبدائية متوحشة في أحيان أخرى..يريدك سيدة وهانم في أحيان, وخادمة أو جارية مطيعة وخاضعة في أحيان أخرى..يريدك مستقلة أحيانا, ومعتمدة ومحتاجة إليه في أحيان أخرى..و أن تكوني سند ودعم له في الأوقات والمواقف الصعبة.

واقول لك سيدتى أخيرا..

إن أعظم رجل في الدنيا يحتاج التقدير والثقة والإعجاب والتشجيع من امرأة يحبها, وكأنه يستعيد تاريخه مع أمه حين كانت تقول له: شاطر …. هايل … برافو … وتأخذه في حضنها فيشعر أنه أعظم إنسان في الدنيا..فكما قلنا فى البداية الرجل مهما علا قدره فهو طفل.

(حفظ الله أسرنا وبيوتنا ….حفظ الله مصر …أرضا وشعبا وجيشا).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *