الجمعة , 19 أبريل 2024

السائحون العرب…ما لهم وما عليهم !

= 1448

—-

بقلم: سامح عبدالمنعم

أثار أحد الزملاء قضية مهمة بخصوص السائحين العرب..وهل يعاملون معاملة المصريين بالفنادق وبالتالي يحق لهم ان يحصلوا علي نفس اسعار المصريين ..وان يتم السداد بالجنيه المصري.. ام يعاملوا معاملة الأجانب وبالتالي لايشترط عند تسكينهم بأي فندق طلب عقد الزواج ؟

وبالفعل هذه مشكله تواجه العديد من الزملاء فى الفنادق ولذا أردت توضيحها..

فقد صدر قرار إداري من وزير السياحة دكتور ممدوح البلتاجى فى عام 2000-2001 بمعاملة السائحين العرب معاملة الأجانب.. وذلك بعد أن أشارت التقارير فى ذلك الوقت أن هناك أنخفاض ملحوظ فى نسب السياحة العربية.. كما أن هناك شكاوى كثيرة مقدمه من سائحين عرب بالتفرقة فى المعاملة بينهم وبين السائحين الأجانب..

وصدر منشور إداري فى ذلك الوقت من غرفة المنشآت السياحية.. وتم توزيعه على جميع الفنادق يتضمن تعليمات بعدم مطالبة النزلاء غير المصريين بالإطلاع على وثيقة الزواج أو صلة القرابة.. وقد أثار هذا المنشور ضجة إعلامية كبرى فى ذلك الوقت حيث تقدم أحد المحامين بمذكرة للمحكمة بأن هذا المنشور مخالف لسياسات وقيم ومبادىء الدستور وتم رفض تلك المذكرة.

وفى عام 2008 أصدر الوزير زهير جرانه قرارا بأن يتم محاسبة السائح العربى بنفس أسعار السائح الأجنبى.. وألا يتم التفرقة فى الأسعار بين السائح العربى والسائح الأجنبى.. إلا أن الموضوع برمته فى النهاية مسألة عرض وطلب وسياسة تسعير ترتبط بحجم الإشغال وعدم إستقرار الأوضاع السياحية فى مصر خلال الثمانية أعوام الماضية..والذي أثر بشكل كبير على كل قواعد وقوانين المنظومة وأصبحت العملية تقديرية وربما تحتاج لإعادة ترتيب الأوضاع وفقا للظروف الحالية.

(يارب الخير لمصر)

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: صلاة الرجال مع النساء.. باطلة!

عدد المشاهدات = 3608 نشر فضيلة الإمام الأكبر الشيخ أحمد الطيب على صفحته الرسمية على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.