السبت , 20 أبريل 2024
الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام

وزيرالإعلام العماني أمام “الشورى”: التخطيط لإطلاق منتدى حواري سنوي يناقش قضايا الإعلام

= 1532

—-

* بوابة إعلامية ستكون مصدرًا للمعلومات من خلال نشر البيانات الصحيحة والموثقة عن السلطنة

مسقط – حياتي اليوم

في سلطنة عُمان: ألقى الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام أمام مجلس الشورى بيان الوزارة وذلك خلال جلسة اعتيادية عقدها المجلس .

أكد في بيانه علي أهمية دور الإعلام الفاعل في دعم مسيرة التنمية الشاملة ، مشيرا الي استمرار تفعيله ودعمٍه من مختلف مؤسسات الدولة حتى يؤدي رسالته في التعاطي مع مختلف المستجدات الداخلية والخارجية واستيعاب حجم التطور والنماء الذي تشهده السلطنة.

حول مجال الإعلام الجديد (الإلكتروني) أوضح أن الوزارة تبنت سياسة واضحة الرؤى والأهداف تعمل من خلالها على تطوير الرسالة الإعلامية بما يتفق وحاجات الجمهور وأولوياته مع الأخذ في الاعتبار تنوعها وجودتها وجاذبيتها وبما يسهم في تعزيز ورفع جودة المحتوى الإلكتروني .

في هذا الإطار قامت الوزارة بتنفيذ عدد من المشاريع والمبادرات أهمها:

– إنشاء مركز الإعلام المجتمعي .

– استكمال مشروع التحول الرقمي عبر إطلاق بوابة إعلامية ،خلال الأشهر القادمة،ستكون مصدرًا للمعلومات من خلال نشر البيانات الصحيحة والموثقة عن السلطنة.

– يتم التخطيط لإطلاق منتدى حواري سنوي يناقش قضايا الإعلام الإلكتروني بصورة عامة وقضايا الإعلام المجتمعي بصورة خاصة .

– تقرر تنفيذ برامج تدريبية في مجال الإعلام الإلكتروني من خلال مركز التدريب الإعلامي الذي تم اعتماده مؤخرًا.

رؤي استراتيجية تطوير الإعلام

أكد الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني أنه تمت صياغة رؤية ورسالة وأهداف الوزارة لتعكس استراتيجية تطوير الإعلام العُماني مع الأخذ في الاعتبار متطلبات التقدّم والتطور المتلاحق في مجال الإعلام.

أضاف :”رؤيتنا” هي أداء تنافسي للإعلام العُماني وخدمات إعلامية ذكية”،ورسالتنا “تطوير الأداء الإعلامي العُماني بما يعزز من مكانة سلطنة_عُمان داخلياً وخارجياً من خلال تنظيم العمل الإعلامي والارتقاء بأداء الإعلاميين والالتزام بتقديم خدمات إعلامية ذات فعالية وكفاءةعالية” .

دراسة استشارية للاحتياجات المعرفية المستقبلية للجمهور العماني

تحدث الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني عن تبني الوزارة مشاريع وآليات تنفيذية تحقق الطموحات والأهداف .

*في الجانب التشريعي والتنظيمي تم إعداد مشروع جديد لقانون الإعلام ، مع التوقيع على ميثاق الشرف الإعلامي، واعتماد هيكل تنظيمي جديد للوزارة.

* في مجال التدريب والتأهيل تم إنشاء مركز للتدريب الإعلامي، وتنفيذ برنامج تدريبي لمهارات التعامل مع وسائل الإعلام وتفعيل مسابقة الإجادة الإعلامية، وإيجاد شراكة استراتيجية مع مركز اتصالات الخدمات الحكومية التابع للأمانة العامة لمجلس الوزراء .

* علي صعيد مسارات تطوير الرسالة الإعلامية تم إنجاز الدراسة الاستشارية للاحتياجات المعرفية المستقبلية للجمهور العماني من برامج التوعية، وتشكيل لجنتين للخطاب الإعلامي، وإنشاء مركز الإعلام المجتمعي ضمن مديرية عامة للإعلام الإلكتروني، وإعداد برنامج “تواصل” مع المؤسسات الحكومية.

تكثيف جهود تدريب وتأهيل الكوادر الوطنية

في اتجاه مواز كثفت وزارة الإعلام جهودها لتدريب وتأهيل الكوادر الوطنية، من خلال إقامة الدورات التدريبية داخل السلطنة وخارجها، والإشراف على المشاركات التي تقدم لهذه الكوادر ،مع الحرص على إشراكهم في الندوات والمؤتمرات وحلقات العمل ذات الصلة بالجانب الإعلامي.

لذلك شاركت الوزارة خلال السنتين الأخيرتين في نحو (164) دورة تدريبية داخلية وخارجية ،وبلغ عدد المشاركين فيها (951) مشاركاً . ومن أبرزها برنامج مهارات التعامل مع وسائل الإعلام بمراحله الخمس. كما تم إيفاد عدد من الإعلاميين من عدة جهات على نفقة الوزارة في ورش عمل ودورات تدريبية .

كما تبذل الوزارة جهوداً مستمرة لتطوير اداء موظفيها وكافة الصحفيين والإعلاميين العاملين في القطاع الإعلامي العام والخاص سعياً لتمكينهم من اكتساب مختلف المهارات وهو ما يؤمل أن يتم تفعيله بشكل أكبر عبر مركز التدريب الإعلامي.

سيواصل مجلس الشورى في جلسة تالية مناقشة بيان الوزارة والذي يشمل العديد من المحاور في مقدمتها :

– الإعلام العماني

– الإعلام الجديد ( الإلكتروني)

– التدريب والتأهيل للكوادر الوطنية

-السياسة الإعلامية

– الإعلام الخارجي والملحقيات الإعلامية

– الاستثمار الإعلامي الخاص

– الوزارة ومؤسسات المجتمع المدني

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 3382 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.