الجمعة , 29 مارس 2024

عادل عبدالستار يكتب: يا سيدى..ليست هكذا تقيم الأمور!

= 1232

——

شاهدت منذ أيام أحد الوزراء فى عصر مُبارك وأعترف أنى ممن يحترموه ، ولكن أندهشت كثيراً وانا أتابع حواره على إحدى الفضائيات وهو يتحدث عن الرئيس السابق مبارك ، فلقد تحدث عن أن عصر مبارك لم يكن كله سلبياً كما يعتقد البعض وقد دلل على هذا ببعض النقاط كان أهمها على النحو التالى :

1/ ان الناتج المحلى زاد من 40 مليارعند استلامه الحكم الى 250مليار عند خلعه
2/ أوجد لنا مُدن جديدة وأهمها كانت 6 اكتوبر
3/ فى عصر مبارك اصبح هناك 90 مليون موبيل فى مصر وهذا يعنى إنه وفر المعرفة للمصريين!!
4/ فى عصر مبارك اصبح هناك 25مليون مُستخدم للنت وهذا تطور!!
5/ عدم دخول مصر فى حروب
6/ توفير مياه الشرب وما الى ذلك من البنية التحتية لمصر….. إنتهى كلام الوزير.

وأقول رداً على هذا الكلام (وهذا هو هدف المقال):

1/ إن ما ذكرته سيدى الوزير نعم صحيح ، ولكن هل تتصور إنه هكذا يكون التقييم و أن هذا ما كان يمكن فعله خلال 30سنة من الحكم ، زيادة الناتج المحلى هل تعتبر هذا إنجاز؟! هل كنت تعتقد اننا وبعد 30 عاما كان سيظل الناتج المحلى هو نفس الناتج؟! يا سيدى فيتنام كانت مُحتلة من فرنسا ، ثم هَزمت فرنسا ، ثم كانت الحرب مع أمريكا نتج عنها 2مليون قتيل ، و3مليون إصابة ، و12مليون مُشرد…….ورغم كل ذلك فيتنام الان تصدر الغذاء الى العالم ، فيتنام فى 2011 كانت تُصدر ب96مليار وفى 2012 اى خلال عام واحد وصلت صادرتها الى 109 مليار….. ثم يأتى اليوم من يتحدث عن أن مبارك قد زاد الناتح المحلى فى عصره!! اى زيادة تلك التى تتحدثون عنها ايها السادة!!

إن كوريا بدأت الحرب الاهليه فيها فى 25 يونيو 1950 وأنتهت فى27 يوليو 1953، وقد نَتج عنها 4 مليون قتيل وجريح……….ورغم ذلك
كانت كوريا تُصدر ب45 مليون عام1950 والان تُصدر ب 500مليار دولار ، لقد كان دخل الفرد 80 دولار ووصل الان الى 30 الف دولار سنوياً فى عام 2013 … اى زيادة تتحدثون عنها فى عصر مبارك ايها السادة!!

2/ يقول أوجد لنا مدن جديده … ونحن نقول إنه فى خمس سنوات فقط عندما جاء الى البرازيل رئيس مُخلصاً لديه من المعرفة التى جعلت البرازيل تصعد فى لمح البصر، 200مليار دولار إحتياطى النقد الاجنبى ، فائض فى الميزانية العامة ، تطور فى الصناعات النووية ، ونقله حقيقية فى الاصلاح الاجتماعى والقيم والعداله والسلم المُجتمعى……. اى مُدن هذه التى تتحدثون عنها ايها السادة؟!!

3/ يقول 90مليون موبيل وفر المعرفة للمصريين…….. ونحن نقول …( وكما أورد هذا أستاذنا المسلمانى فى كتابة مصر الكبرى ) لقد أطلقت الهند اول مركبة فضاء الى القمر … وكان كل شئ هندى مائة بالمائة… المركبة والصاروخ والعلماء والقاعدة…. ذهبت المركبة لتظل عامين لتجرى تجارب علمية وعمليات مُراقبة حول القمر وتدرس اوضاع المياه بل ذهبوا الى ما هو ابعد من ذلك وهو البحث عن طاقة بديلة للبترول ، وهو أحضار مادة (الهليوم2) لانه يصعب إستخراجها من كوكب الارض فذهبت الهند لإحضارها من الفضاء!…… أما نحن فقد ذهبنا الى الهند لإحضار أسطول من ” التوك توك”……ذهبت الهند لإحضار الهليوم وذهبنا نحن لإحضار التوك توك!!….. اى معرفة تتحدثون عنها ايها السادة فى بلادنا!!

4/يقول 25 مليون مُستخدم للنت وهذا تطور……. ونقول إن الهند الان واحده من اهم الدول فى صناعة البرمجيات …. ونحن لا يشغلنا الا هل سيُقطع كبل النت مرة اخرى تحت الماء فى عرض المتوسط؟!! ..اى تطور تتحدثون عنه ايها السادة

5/ يقول لم يشهد عهد مبارك اى حروب …….ونقول لقد كان مبارك اكثر حظاً من عبدالناصر والسادات ولكنه لم يستغل هذا لممارسة الدور والمكانة التى تليق بنا ولو انه كان يمتلك المعرفة لكان غَير وجة المنطقة كلها ..ولكنه لم يفعل شئ رغم عدم وجود حرب.

اخيراً/ اقول اننى لم اذكر كل ماسبق الا لسببين الاول حتى لا يختلط علينا الامر ونصدق مثل هذا الكلام غير العميق وغير الدقيق.

والسبب الثانى وهو الاهم .. أنه ورغم كل ما ذكرت لا يدعوا ذلك لليأس بل إنه يدعو الى الامل .. فما نجحت فيه البرازيل والهند وكوريا نستطيع نحن ان ننجح فيه أيضاً… بالمعرفة والاخلاص والالتفاف حول الوطن والرؤية وكمال الوعى وجودة التعليم والاهتمام بالعلم والعلماء والتفكير خارج الصندوق …

تعالوا نجتهد فى عملنا ونخلص فيه ، تعالوا نهتم بتعليم ابنائنا ، تعالوا نحارب الفساد الذى حولنا ، تعالوا نحافظ على المال العام ، على نظافة شوارعنا ، تعالوا نتحلى بمكارم الاخلاق ، تعالوا لا نتهرب من الضرائب ، تعالوا نساهم فى العمل الخيرى والتنموى ، تعالوا نراقب الحكومات بل نراقب البرلمان ، تعالوا نختار من لدية المعرفة وليس من لدية المال ، تعالوا نختار من لدية قوة الحق وليس حق القوة ، تعالوا نسعى الى التميز وقبل كل ذلك وبعد كل ذلك تعالوا نرفع أيدينا الى الله وندعوه أن يوفقنا لإصال هذا الوطن لمكانته التى تليق به.

حفظ الله مصر أرضاً وشعباً وجيشاً

شاهد أيضاً

داليا جمال تكتب: سندوتش المدرسة.. صدقة وزكاة

عدد المشاهدات = 6763 لا ينكر إلا جاحد ان الشعب المصرى شعب أصيل، شعب جدع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.