الخميس , 28 مارس 2024
الشيخ خالد بن عبدالله المسن

سلطنة عمان في الجامعة العربية: حماية البيئة أولوية رئيسية في خطط التنمية المستدامة

= 1972

—–

القاهرة – حياتي اليوم

عقدت بالجامعة العربية ورشة عمل تحت عنوان ” أهداف التنمية المستدامة: نماذج وآليات من قطاع العطاء الاجتماعي”.

شاركت سلطنة عمان في الورشة بوفد برئاسة الشيخ خالد بن عبد الله بن المسن الرئيس التنفيذى للمؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال.

وقد اكد ان المؤسسة يعكس إنشائها الرؤية الاستراتيجية للتنمية المستدامة للمجتمع العماني. فقد أولت منذ تأسيسها اهتماماً كبيراً بالمساهمة في نمو ورقي وتطوير المجتمع في مختلف الجوانب وذلك عبر برنامجها الطموح في مجال الاستثمار الاجتماعي.

واوضح الشيخ خالد المسن انه من اجل تعزيز الجهود الرائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية مع إضفاء مزيد من التركيز والاستدامة على هذه الجهود، قرر مجلس إدارة الشركة إنشاء مؤسسة تنموية مستقلة انطلقت بدايتها الفعلية في عام 2015،مؤكدا على ان الهدف من المؤسسة لايقتصر على تقديم الدعم المالي للمشاريع والمبادرات ،والبرامج لصالح المجتمع العُماني فحسب، بل تعد المؤسسة التنموية بمثابة أكبر مركز للتميز في السلطنة في مجال الاستثمار الاجتماعي، حيث ستكون بيت خبرة ومثالاً يحتذى به للاستثمار الاجتماعي المستدام .

وأكد على إن الاهتمام بالبيئة لا يتوقف على نطاق عملها فحسب، بل تقوم برفد السياحة البيئية . فلقد حبا الله سلطنة عمان بشواطئ خلابة، حيث تستضيف أكبر السواحل في العالم لتكاثر السلاحف الخضراء. و قامت الشركة بتمويل المركز العلمي لمحمية السلاحف بولاية صور- مقر العمليات التشغيلية للشركة – والذي أصبح يستقطب العديد من العلماء والمهتمين والزوار من جميع أنحاء العالم ،حيث تسهم أنشطة المركز في الحفاظ على السلاحف بشكل رئيسي.

واشار الى ان الحفاظ على البيئة يتصدر قائمة أولوياتها في عمليات إنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال ، حيث يعد هذا المورد الحيوي من أنقى أنواع الوقود الاحفوري المتاح للعالم. فضلاً عن ذلك، صمم مصنع الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال في ولاية صور وفقاً لمواصفات عالمية وبأعلى مستويات الكفاءة البيئية الممكنة في صناعة الغاز الطبيعي المسال. كما تقوم بالتركيز على الحد من كافة المواد العملية المستخدمة في صناعتها وإعادة استخدامها وتدويرها بما يضمن التقليل من إنتاج النفايات إلى أدنى الحدود الممكنة. حيث صممت أنشطتها ومرافقها لتكون صديقة للبيئة عبر استخدام الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية.

مشيرا الى انها تدعم جهود جمعية البيئة العمانية التي تتبنى العديد من المبادرات التي تهدف إلى صون البيئة الطبيعية، و كان أبرزها حملة الحد من استخدام الاكياس البلاستيكية. كما تدعم الشركة العديد من حملات التنظيف في الأماكن العامة والشواطئ لتعزيز الوعي البيئي.

من جانبها اكدت الدكتورة ندى العجيزي مدير ادارة التنمية المستدامة بالجامعة العربية علي اهمية ورشة العمل والتي تعد الأولى من نوعها حول قطاع العطاء الاجتماعي بمشاركة حكومات الدول العربية وبمشاركة من أعضاء اللجنة العربية لمتابعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، موضحة ان مفهوم العطاء الاجتماعي باللغة الإنجليزية يعني “Philanthropy”وهذه الكلمة أصلها اليوناني هو “philanthropia”، وهو مشتق من مقطعين الأول “philein” ويعني “حب”، والثاني “anthropon” ويعني “الإنسان”، بما يشير الى ان الإحساس بالحب تجاه المجتمع يترجم إلى جهود عملية تهدف إلى مساعدة ودعم كل أولئك المحتاجين، بكل أنواع العطاء سواء المادية أو غير المادية التي تسهم في سعادتهم وفي تنمية المجتمع وتحقيق الرفاهية.

شاهد أيضاً

سلطنة عُمان تواصل تنفيذ مشروعاتها السياحية وإطلاق حزمة ترويجية تستهدف الأسواق الخليجية والخارجية

عدد المشاهدات = 14435 مسقط، وكالات: تواصل سلطنة عُمان ممثلة في وزارة التراث والسياحة، تنفيذ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.