الجمعة , 19 أبريل 2024

تتويج الفيلم الجزائري “إلى آخر الزمن” بالخنجر الذهبي في مهرجان مسقط السينمائي

= 2606

تكريم على بدرخان .. وحسن الفارسي وفخرية خميس .. والهندية مانيشا كوارولا ..

مسقط – حياتي اليوم

توج الفيلم الجزائري (إلى آخر الزمن) بجائزة الخنجر الذهبي للفيلم الروائي الطويل بمهرجان مسقط السينمائي الدولي العاشر ٢٠١٨ .. وذلك في الحفل الختامي للمهرجان الذي نظمته الجمعية العمانية للسينما خلال الفترة من ٢٦ وحتى ٣١ من مارس.

أقيم حفل الختام بمسرح الهيئة العامة للطيران المدني مساء اليوم “السبت” تحت رعاية الدكتور عبدالمنعم بن منصور الحسني وزير الاعلام، وحضور عدد من كبار الفنانيين العرب والعمانيين والدوليين .

وفي الجوائز..فاز بحائزة أفضل سيناريو الفيلم المغربي (حياة) للمخرج رؤوف صباحي .وافضل ممثل (جيلاني بوجمعة ) عن فيلم الي اخر الزمان، وذهبت جائزك افضل ممثلة للفنانة زهراء قندور عن دورها هدى في فيلم العراقي الرحلة، وجائزة افضل تصوير فيلم (حياة) .. وجائزة افضل اخراج للفيلم المغربي حياة للمخرج رؤوف صباحي.

وفاز بالخنجر البرونزي الفيلم الفلسطيني الكتابة على الثلج للمخرج رشيد مشهراوي.. والخنجر الفضي للفيلم اللبناني (نور) لخليل زعرور، وجائزة لجنة التحكيم الفيلم العراقي (الرحلة) للمخرج محمد الدراجي.

وحصد الفيلم العراقي مواجهة (الموت بقاطع أسلاك) للمخرج سوار عبدالله على الجائزة الذهبية للفيلم الدولي الوثائقي القصير، والجائزة الفضية فكانت من نصيب فيلم (سينما ازادي) للمخرج مهدي طرفي وفاز الفيلم الفلسطيني ( الأجنبي ) للمخرج نتالي جعبل بالجائزة البرونزية، وحاز الفيلم المصري ابوالعربي للمخرج اكرم البزاوي على جائزة لجنة التحكيم.

وفي مجال الفيلم العماني الوثائقي القصير كانت الجائزة الذهبية لفيلم المهاجر الصقر الأدهم للمخرج روبين بينا، والجائزة الفضية لفيلم ابناء السندباد للمخرج فريدريك كلودش أما الجائزة البرونزية كانت لفيلم النيروز العماني لحسين البلوشي على الجائزة البرونزية.

كسب المعرفة

وأشار محمد الكندي رئيس مهرجان مسقط السينمائي الدولي العاشر إلى أن المهرجان شهد خلال الأيام القليلة الماضية عروضا وفعاليات سينمائية مختلفة خلقت الكثير من الحراك الاعلامي، والنقد البناء، واكتسب الجميع علاقات ستظل عالقة في الأذهان، حيث أن الأفلام والفعاليات واللقاءات قد حققت كسب المعرفة.

وأضاف الكندي في كلمته بحفل الختام: “سيظل المهرجان يكتب سطورا مشرقة من تاريخ عمان، وذلك من خلال الأعمال السينمائية التي يقوم بصناعتها الشباب العماني الطموح، الذي يمتلك الكثير من الإصرار والتحدي لإخراج أعماله بمستوى عال”.

المكرمون

وكرم مهرجان مسقط السينمائي العاشر ٢٠١٨ عددا من النجوم السينمائين البارزين وهم: حسن سالم الفارسي والفنانة فخرية خميس والمخرج علي بدر خان ..والهندية مانيشا كوارولا .

السينما تجمعنا

حظي مهرجان مسقط السينمائي الدولي العاشر والذي جاء بعنوان “السينما تجمعنا” بحضور عدد كبير من الفنانيين والنجوم العمانيين والعرب والدوليين، بالإضافة إلى مشاركات واسعة من مختلف دول العالم.. واحتضن المهرجان افلاما سينمائية تنوعت بين الأفلام الطويلة والقصيرة بشقيها الروائية والوثائقية، بالإضافة إلى مشاركات عمانية بارزة ومميزة، بحضور فنانين ونجوم من مختلف الدول.

وحرص المهرجان على تناول ما هو مختلف ومبدع ومنح الأصوات المتأسسة في السينما مساحة مهمة ضمن المهرجان، بالإضافة إلى استضافة أصوات جديدة في السينما، كما حرص المهرجان على تسليط الضوء على أفلام الطلبة العمانيين الدارسين بالجامعات والكليات داخل وخارج السطنة.

مسابقات المهرجان

في مسابقة “أصوات من العالم” للأفلام والوثائقية الطويلة، وفاز الفيلم الايطالي الجوع للمخرجين جياكوما ابريزيسي وانجيلو وجائزة لجنة التحكيم الخاصة التقديرية لفيلم مرايا الستات .

أما مسابقة “وميض” للأفلام الوثائقية القصيرة ففاز بالخنجر البرونزي الفيلم الفرنسي (صناعة الصدمة) للمخرج جيثرو مايسي .. والخنجر الفضي ذهب للفيلم اللبناني اخر ايام رجل الغد للمخرج فادي باكي، أما الخنجر الذهبي فكان من نصيب الفيلم اردني خمسة أولاد وعجلة .. للمخرج سعيد زاغة.

وخصص المهرجان مسابقة للأفلام العمانية القصيرة والتي تلقت مشاركات كثيرة وقوية، بعنوان ( قصص من عمان )، للافلام القصيرة ..وفاز بالخنجر الذهبي فيلم ( هدية الى السماء ) للمخرجة رقية البحري ..والخنجر الفضي لفيلم تداخل للمخرجة بشاير المشايخي .. وفاز بالخنجر البرونزي لفيلم خطيئة ).
اما جائزة افضل فيلم روائي قصير فذهبت لفيلم ( أسية ) للمخرج محمد الحارثي .

شاهد أيضاً

الجمعة المقبل.. افتتاح جناح سلطنة عُمان في بينالي البندقية الدولي للفنون 2024

عدد المشاهدات = 2949 مسقط، وكالات: تشارك سلطنة عُمان يوم الجمعة القادم بجناح في الدورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.