الثلاثاء , 16 أبريل 2024
أثناء تصوير الفيلم بالمغرب

عرض خاص لفيلم “مدن التراب” في مهرجان مسقط السينمائي

= 1515

—-

مسقط – حياتي اليوم

عرض مهرجان مسقط السينمائي مساء أمس الجمعة، الفيلم الوثائقي العماني “مدن التراب” من بطولة الممثل والمخرج العماني محمد الكندي، والذي نفذته الجمعية العمانية للسينما بالتعاون مع جمعية زاكورة لفيلم الصحراء، وإخراج المخرج المغربي المعروف داود أولاد السيد.

وقال المخرج محمد الكندي، أن تصوير الفيلم انقسم إلى مرحلتين، المرحلة الأولى في مدينة زاكورة المغربية على هامش مهرجان فيلم الصحراء المغربي والمرحلة الثانية في السلطنة في بعض المدن التراثية كمدينتي نزوى وبهلا.

وعقب العرض تحدث الكندي حول التشابه الكبير بين العديد من أنماط الحياة التراثية بين الجانبين سواء أكان النمط العمراني في البناء المتشابه إلى حد التطابق في استخدام الطين والتبن وجذوع وسعف النخيل أو الصناعات الحرفية الفخارية والمعدنية التي تستخدم فيها نفس الأدوات الصناعية ومواد وطرق التصنيع.

وأوضح أن الفيلم يساهم في التعريف بالثقافة المشتركة الناجمة عن هجرات الأجداد من المشرق العربي إلى المغرب العربي والتي مكنت من نقل التراث المشترك بين الجانبين على مدى العصور الغابرة.

شارك في الفيلم قاسم السليمي، وينتظر أن يشكل الفيلم إضافة نوعية من خلال الفن السينمائي للتعريف بالتراث العماني الأصيل ذو القاسم المشترك بين السلطنة والمملكة المغربية الشقيقة.

شاهد أيضاً

قصر عائشة فهمي بالزمالك.. بين أفكار الرجل الشرقي وتحرر المرأة الأوروبية وجريمه القتل.. وفيلم “أولاد الذوات”

عدد المشاهدات = 10499 بقلم الكاتبة/ هبه محمد الأفندي “قصر عائشه فهمي بين افكار الرجل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.