السبت , 20 أبريل 2024

نجوم الفن والسينما تتلألأ في سلطنة عمان مع افتتاح مهرجان مسقط السينمائي الدولي

= 1509

—–

مسقط – حياتي اليوم

تتلألأ في سماء سلطنة عمان الاثنين 26 مارس نجوم الفن والسينما خلال أيام وليالي مهرجان مسقط السينمائي الدولي العاشر من 26 الي 31 من مارس الجاري والذي تنظّمه الجمعية العُمانية للسينما لتشهد السلطنة توهجا إبداعيا جديدا. تشارك في فعالياته نخبة من نجوم الفن والسينما المصرية والعربية والعالمية.

يقام حفل افتتاح المهرجان تحت رعاية عبد العزيز بن محمد الرواس مستشار جلالة السلطان قابوس للشؤون الثقافية . كما تعقد خلاله ندوة بجامعة السلطان قابوس عن حرية التعبير السينمائي . يحمل شعار المهرجان في دورته العاشرة عنوان :”السينما تجمعنا”.

يحفل برنامج الفعاليات بقائمة مكرمين من النجوم والفنانين وداعمي السينما في مقدمتهم من مصر: المخرج الرائد علي بدر خان ،والإعلامية بوسي شلبي . ومن السلطنة النجمة العُمانية فخرية بنت خميس ، والإعلامي حسن بن سالم. الي جانب النجم السوري غسان مسعود، وعبدالحق المنطرش رئيس مهرجان الرباط الدولي ، والنجمة الجزائرية شافيه بو ذراع، ومانيشا كويراﻻ ممثلة بوليوود.

كما سيتم تكريم الداعمين الأوائل لمهرجان مسقط الدولي : المهندس عبدالله عباس، ومحسن البلوشي، ومنى بنت محفوظ المنذرية، ومحمود بن سبيل.بالإضافة إلى تكريم مؤسسي أول مجلس إدارة للجمعية العُمانية وهم خالد بن عبدالرحيم الزدجالي، و حاتم الطائي، والمخرج محبوب موسى، والمخرج سيف بن ناصر المعولي، والمخرج مال لله بن درويش ، وعبد الغفور بن أحمد ، وناصر بن حمدان.

يقدم المهرجان في دورته الجديدة مجموعة من الأفلام من مختلف دول العالم منها الأعمال الروائية الطويلة ، والأفلام الوثائقية ،والروائية القصيرة ، الى جانب الأفلام العمانية.

ويقام تعبيرا عن الاهتمام بالسينما كرسالة إنسانية تصل إلي كل الشعوب بلغة واحدة لا تحدها أي حدود ، حيث تجتمع الفنون علي شاشتها، لتعرض الإبداع، والتقنيات والخيال.

يمثل مهرجان مسقط السينمائي الدولي هذا العام نموذجاً مختلفا عن جميع المهرجانات في العالم، وسيقدم مجموعة كبيرة من الفعاليات والأنشطة التي يشهدها مع عرض الأفلام، إضافة إلى ندوات فنية.

الفيلم المصري “حياة طاهرة” يفوز بالخنجر الذهبي في الدورة السابقة

في الدورة السابقة للمهرجان فاز الفيلم المصري “حياة طاهرة” بالخنجر الذهبي لأفضل فيلم وثائقي قصير . وتم خلاله تكريم اسم الراحل نور الشريف لتاريخه الفني ، وبوصفه أحد مؤسسي المهرجان ، وذلك تأكيدا علي تقدير شعب سلطنة عمان الشقيق لمصر ومبدعيها . وتم أيضا تكريم المخرج محمد عبد العزيز ،وبوسي ، وسمير صبري، وكريم عبد العزيز.

كما كرم في دوراته السابقة الدكتور مدكور ثابت، والمخرج توفيق صالح، و نبيلة عبيد ويسرا و نادية الجندي، وعبير صبري.

شاهد أيضاً

الجمعة المقبل.. افتتاح جناح سلطنة عُمان في بينالي البندقية الدولي للفنون 2024

عدد المشاهدات = 3640 مسقط، وكالات: تشارك سلطنة عُمان يوم الجمعة القادم بجناح في الدورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.