الثلاثاء , 16 أبريل 2024
السلطان قابوس بن سعيد

سلطنة عمان تشهد مبادرات وفعاليات مجتمعية عديدة لدعم دور الشباب

= 1627

—–

مسقط – حياتي اليوم

تشهد سلطنة عمان مبادرات وفعاليات مجتمعية عديدة لدعم دور الشباب. في إطارها نظم مشروع الرؤية المستقبلية حتي عام 2040 جلسة عمل خاصة شارك فيها مجموعة من الشباب للحوار حول أهم القضايا والموضوعات التي تهمهم .

عقدت الجلسة بالتعاون مع اللجنة الوطنية للشباب ، انطلاقا من توجيهات السلطان قابوس بن سعيد سلطان عُمان بترسيخ عملية المشاركة المجتمعية في مناقشة القضايا المطروحة وتبادل الآراء في حوار مجتمعي حولها، وصولا إلى صياغة إستراتيجية الرؤية المستقبلية ضمن توافق مجتمعي.

أكدت المناقشات أن مشاركة الشباب أصيلة وحقيقية في حلقات عمل ولجان الرؤية المستقبلية ، واهتماما بهذه الفئة المجتمعية تم إضافة قطاع الشباب في الخطة الخمسية التاسعة ضمن القطاعات الرئيسية التي تم تحديد سياسات وبرامج لها في الخطة .

نفذت جلسة العمل بتقنية “ World Café”، وهي تقنية اجتماعية للمشاركة التفاعلية تهدف إلى إشراك الجميع ضمن عملية التفكير المنهجي من خلال طرح الأسئلة حول المحاور لتتولد الأطروحات الموضوعية والأفكار الإبداعية والمقترحات الهادفة.

ركزت حلقة العمل على ثلاثة محاور رئيسية تتمثل في تعبير الشباب عن قضاياهم، وصياغتهم لتطلعاتهم المستقبلية، ودورهم في صناعة مستقبل عمان.

بدأت جلسة العمل بتعريف المشاركين والمشاركات على مشروع إعداد الرؤية المستقبلية ، بعدها بدأ العمل في ثلاث جولات نقاشية .أولاها من خلال التفكير والإدماج واستعراض النتائج الأولية، ثم الجولة الثانية الاستطلاع والتحقق، وفي الجولة الثالثة تمت مراجعة المخرجات، وفي الختام تم عرض النتائج وتوثيقها.

اسهمت الشابات يدور بارز في الحوار .من جانبها ثمنت سارة النعمانية – إحدى عضوات الجلسة – الاهتمام بدور الشباب في المساهمة الفعلية في صنع مستقبل عمان والمبادرة بالأفكار والمقترحات التي تخدم التطور للصالح العام في مختلف المجالات في السلطنة.

شاهد أيضاً

يونيو المقبل .. ورزازات المغربية تحتضن مؤتمرا دوليا حول الأمن المائي والسيادة الغذائية

عدد المشاهدات = 12607 تحت شعار “الأمن المائي والسيادة الغذائية وتثمين الرأسمال الثقافي اللامادي بإفريقيا، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.