الخميس , 25 أبريل 2024

تزامناً مع معرض مسقط للكتاب..موسوعة تستقصي اسم عُمان في التراث العربي

= 2517

—–

مسقط – حياتي اليوم

تتواصل في سلطنة عُمان الفعاليات الثقافية التي تهدف إلى إبراز صورة عُمان الحضارية عبر التاريخ، وتزامناً مع فعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب 2018، تم تدشين موسوعة عُمان في التراث العربي لمؤلفها الدكتور هلال الحجري، وصدرت الموسوعة عن وزارة الإعلام العُمانية بالتعاون مع مؤسسة بيت الغشام.

تهدف الموسوعة لتحقيق هدفين: الأول وهو التأكيد على أن عمان لم تكن مجهولة في التراث العربي، بل كانت عُمان، بأرضها وثقافتها، ولغتها، وعلمائها، وشعرائها؛ من أهمّ مصادر التراث العربي، فضلاً عن أن عُمان ضاربة بجذورها في أعماق التاريخ، والثاني وهو للتوضيح بأن العُزلة التي فرضتها الجُغرافيا على عُمان لم تكن عائقا لاتصالها بحواضر العالم الإسلامي، بل كانت نفسها حاضرة من هذه الحواضر التي اشتعلتْ بجهود علمائها ومثقّفيها.

تأتي الموسوعة في ثلاثة أجزاء منفصلة، حيث يتناول الجزء الأول عُمان في عيون الأدباء والشعراء أمثال الشاعر الجاهلي بشر بن أبي، والأديب أبي حيان التوحيدي والشاعر عمرو بن قميئة وهو من شعراء الجاهلية.

ويتناول الجزء الثاني عُمان في عيون المفسرين والمحدثين واللغويين والأطباء أمثال الخليل بن أحمد الفراهيدي، وسيبويه، وأبي عمرو الشيباني و ابن هشام، وابن سعد.

أما الجزء الثالث فيتناول عُمان في عيون المؤرخين والجغرافيين والرحالة أمثال ابن الكلبي في كتابه “أنساب الخيل”، والواقدي في كتابه “فتوح الشام”، وفي كتاب “التيجان: لابن هشام الحميري، وأبي الفداء في كتابه “المختصر في أخبار الشبر”، وغيرهم الكثير من الأدباء والشعراء والمفسرين وغيرهم.

شاهد أيضاً

موعد وقفة عرفات وأول أيام عيد الأضحى المبارك باليوم والتاريخ

عدد المشاهدات = 3412  تشير الحسابات الفلكية التى أعدها معمل أبحاث الشمس بالمعهد القومى للبحوث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.