السبت , 20 أبريل 2024
من المؤتمر الصحفي

بدء العد التنازلي تمهيدا لفعاليات معرض مسقط الدولي للكتاب 2018

= 2080

مسقط – حياتي اليوم

اكتملت كافة مراحل الاستعداد لتدشين أحد أهم الفعاليات الثقافية فى سلطنة عمان والتي تستقطب اهتماما خليجيا وعربيا وعالميا.

تمهيدا لها أوضح الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني وزير الإعلام رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب أن الدورة 23 للمعرض تنطلق الأربعاء 21 فبراير في صورة الافتتاح الرسمي تحت رعاية السيد محمد بن سلطان البوسعيدي وزير الدولة ومحافظ ظفار .

يستمر المعرض حتى العاشر من مارس بفترة مفتوحة يوميا تمتد من الصباح وحتى المساء.

صلالة ضيف الشرف

أوضح وزير الإعلام رئيس لجنة المعرض أن مدينة صلالة ستكون ضيف شرف على المعرض هذا العام .مشيرا الي إقامة مناشط و فعاليات متنوعة ضمن برنامج ثقافي و فكري و فني أُعد خصيصا للاحتفاء بهذه المناسبة طيلة أيام المعرض.

وأكد أن المشاركات بلغت هذا العام 783 مشاركة منها 603 دار نشر تشارك بشكل مباشر ،و180 دار نشر بشكل غير مباشر أو ما يعرف بالتوكيلات ، و هو الأمر الذي يؤكد على أهمية هذا المعرض على خارطة المعارض الدولية ، مستشهدًا في الوقت نفسه بتصنيف اتحاد الناشرين العرب لمعرض مسقط الدولي للكتاب على أنه واحد من أهم معارض الكتاب على مستوى العالم .

وأوضح أن عدد الدول المشاركة بلغ 28 دولة منها 17 دولة عربية هي مصر و لبنان وسوريا و الأردن و الإمارات و الكويت والسعودية و العراق و فلسطين و السودان و البحرين و تونس والجزائر و قطر و المغرب و ليبيا ،و11 دولة أجنبية هي المملكة المتحدة و إيران وتركيا و كندا و اليابان و السويد و بروناي و إيطاليا و الولايات المتحدة الأمريكية و ألمانيا و باكستان .

أضاف أن المشاركات ستتوزع في قاعة المعرض ، وتم تخصيص مواقع للجهات الرسمية و الكتاب الأجنبي ،بالإضافة إلى كتاب الطفل و الفعاليات و المناشط المرتبطة به ،مشيرا إلى أن المساحة الإجمالية المشغولة للمعرض بلغت 114ر12 مترمربع بواقع 1200 جناح ،موضحا أن عدد المشاركات الرسمية بلغ 53 مشاركة من جهات من مختلف دول العالم .كما أشار إلى أن عدد المشاركين في قسم الكتاب الأجنبي بلغ 32 دار نشر و مكتبة من دول خليجية و عربية و أجنبية .

– سجلت العناوين المدرجة في موقع المعرض زيادة كبيرة حيث بلغت 500 ألف عنوان مقارنة بـنحو450 ألفا في العام الماضي ، و 35 بالمائة منها لإصدارات حديثة .

زخم كبير للمبادرات المجتمعية

حول الإضافات الجديدة في دورة هذا العام قال الدكتور عبد المنعم بن منصور الحسني : سيتم تكريم عدد من المفكرين العمانيين الذين كانت لهم إسهامات بارزة على الصعيد المعرفي وتقرر الإعلان عنهم خلال احتفالية الافتتاح ، كما تم اعتماد إنشاء المقاهي الثقافية في عدد من الأجنحة ، إضافة إلى مشاركة الجهات ذات العلاقة بصناعة ونشر الكتاب.

وأضاف أن هناك زخما أكبر للمبادرات المجتمعية في الساحة الأمامية للمعرض حيث سيكون هناك تنافس وفق معايير و اشتراطات أعدتها لجنة محايدة .

نافذة إعلامية للمعرض على العالم

كما استعرض علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام ، خلال المؤتمر الصحفي ، جهود اللجنة الإعلامية في التحضير للمؤتمر ولمرافق المعدة لخدمة الإعلاميين الذين سيغطون هذا الحدث الكبير ،مشيرا إلى توسعة المركز الإعلامي ،ورفده بقدرات وطاقات إعلامية ليكون نافذة إعلامية للمعرض على العالم .

*من جانبه أشار الشيخ حمد بن هلال المعمري وكيل وزارة التراث والثقافة للشؤون الثقافية نائب رئيس لجنة معرض مسقط الدولي للكتاب إلى أنه سيتم خلال أيامه الاحتفاء بإنجازات عدد من العلماء الراحلين قبل فترة قصيرة في ندوة مخصصة لهم إضافة إلى ندوة أخرى حول الفنان عبد الحسين عبد الرضا.

شاهد أيضاً

الجمعة المقبل.. افتتاح جناح سلطنة عُمان في بينالي البندقية الدولي للفنون 2024

عدد المشاهدات = 3159 مسقط، وكالات: تشارك سلطنة عُمان يوم الجمعة القادم بجناح في الدورة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.