الثلاثاء , 23 أبريل 2024
لاعبو منتخب عمان يحتفلون بالبطولة الغالية

للمرة الثانية ..منتخب سلطنة عُمان يتوج ببطولة كأس الخليج 23

= 1844

——

القاهرة – حياتي اليوم

فاز منتخب سلطنة عُمان في المباراة النهائية لبطولة كأس الخليج -23 التي استضافتها الكويت ،والتي اقيمت بين المنتخبين الشقيقين لسلطنة عُمان ودولة الإمارات العربية المتحدة.

تمكن منتخب السلطنة من حسم المباراة لصالحه بضربات الجزاء الترجيحية وفاز بالبطولة للمرة الثانية في تاريخها.
سلطنة عمان استضافت البطولة ثلاث مرات وفازت بالمركز الأول في عام 2009.

يؤكد المعلقون الرياضيون أن البطولة23 شهدت في جميع مراحلها تألقا كبيرا للمنتخب العماني ،خاصة بعد ان واصل رحلة الصعود نحو التتويج، فتأهل إلى المباراة النهائية بعد الفوز على المنتخب البحريني في نصف النهائي . وفي مباراته مع منتخب السعودية ، أنهي المنتخب العماني اللقاء بثنائية نظيفة رافعا رصيده ليتصدر مجموعته ،وليضرب موعدا مع المربع الذهبي للبطولة عن جدارة واستحقاق بعد أن سجل هدفين .وبذلك فقد حقق فوزا مستحقا.

عمت الفرحة الغامرة جميع محافظات السلطنة وانطلقت مسيرات الاحتفالات .
توثق الصورة البانورامية والأرقام التحليلية للمشاركات العمانية في البطولات الخليجية عدة مؤشرات في مقدمتها :

■ في عام 2009 فاز منتخب المنتخب العماني بالمركز الأول وباللقب في خليجي – 19عندما احتضنت السلطنة البطولة للمرة الثالثة فأبت الأرض إلا أن تلعب مع أصحابها، وكانت القيادة الفنية وقتها للفرنسي المخضرم كلود لوروا، في حين حقق الوصافة في مناسبتين متتاليتين في خليجي 17 بقطر وخليجي 18 بالإمارات. أي أن المنتخب العماني وصل للنهائي ثلاث مرات متتالية.

■ استضافت سلطنة عمان البطولة ثلاث مرات أعوام 1984، 1996، 2009.

■ بزغت شمس المشاركات العمانية بالبطولات الخليجية خلال البطولة الثالثة عام 1974 والتي أقيمت بالكويت وفاز بها الأزرق الكويتي حيث شهدت أول مشاركة للمنتخب الوطني العماني.

■ بلغ عدد المشاركات العمانية في بطولات خليجي (إحدى وعشرين مشاركة) منذ عام 1974 وحتى خليجي 23 المقامة بالكويت.

■ فاز المنتخب العماني حتى الآن في 20 مباراة وتعادل في 25 ، وسجل 81 هدفا .

■ يعد «غلام خميس» هو أول لاعب عماني يحصد جائزة ببطولات الخليج حيث أحرز لقب أحسن لاعب ، وذلك في بطولة خليجي 7 عام 1984 والتي استضافتها السلطنة لأول مرة وفاز بها العراق.

■ حصل «يوسف عبيد» لأول مرة على لقب أفضل حارس مرمى وذلك خلال منافسات خليجي 9 التي احتضنتها السعودية وفازت بها العراق عام 1988.

■ يعد «هاني الضابط » أول لاعب عماني يحصد لقب هداف البطولة وذلك ببطولة خليجي- 15 عام 2002 ،والتي أقيمت بالسعودية حيث سجل الضابط 5 أهداف في هذه البطولة.

■ حصل العمانيان «عماد الحوسني»، و«حسن ربيع» على لقب هداف الدورة ببطولتي خليجي 17 التي أقيمت بقطر عام 2004، وخليجي 19 بالسلطنة عام 2009 على الترتيب ورصيد كل منهما أربعة أهداف، وبذلك يدخل عماد الحوسني وهاني الضابط ضمن القائمة الذهبية لأفضل هدافي البطولة حيث يملك الحوسني رصيد تسعة أهداف في حين يملك الضابط رصيد ستة أهداف.

■ فضلاً عن تفوق الحارس العماني علي الحبسي، وتحقيقه رقماً قياسياً تفرد به في سماء بطولات الخليج، وحصوله على جائزة أفضل حارس مرمى، أربع مرات متتالية خلال بطولات 2003، 2004، 2007، 2009.

شاهد أيضاً

تشكيل الزمالك المتوقع أمام دريمز الغانى.. شلبى وشيكابالا والجزيري فى الهجوم

عدد المشاهدات = 2254 يستضيف الزمالك نظيره دريمز الغانى فى ذهاب نصف نهائى الكونفدرالية في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.