الأحد , 24 يونيو 2018
الرئيسية / أخباري / مصر حاضرة بقوة في روزنامة فعاليات النادي الثقافي بسلطنة عُمان
الشاعر فاروق جويدة

مصر حاضرة بقوة في روزنامة فعاليات النادي الثقافي بسلطنة عُمان

= 1137

—————-

مسقط – حياتي اليوم

أعلن النادي الثقافي في سلطنة عُمان خطة فعاليات موسمه للعام الجديد ، في أمسية واكبت الاحتفاء بمرور 35 عاما على إنشائه ، وشاركت فيها نخبة من الشخصيات البارزة والكتّاب ، إضافة إلى الداعمين لأنشطته في فترة تأسيسه .
ستكون مصر حاضرة بقوة في خطة عمل النادي مما يمثل انعكاسا لقوة العلاقات المصرية – العمانية الوثيقة.ويعبر أيضا عن التقدير لمصر ومفكريها ومبدعيها .

يصل عدد البرامج والفعاليات التي تقام خلال العام الجديد الي اثنتين وأربعين فعالية موزعة على مدار شهوره ،لتنطلق في الثاني من يناير بأمسية شعرية للشاعر المصري الكبير فاروق جويدة . ثم يتم تدشين احتفالية حول تجارب الثقافة العمانية المستدامة .

يتبع ذلك إقامة ملتقى مسرح المونودراما بالتعاون مع مهرجان مسقط -2018 . في نهاية أول شهور السنة ينظم النادي الثقافي في مدينة خصب بمحافظة مسندم حلقة عمل حول حقوق الطفل ، و تتبعها حلقة نقاشية عن التنمية المستدامة في البنية والاقتصاد والاجتماع والقانون .ثم تقام فعالية روائع الطرب الكلاسيكي بالتعاون مع دار الأوبرا السلطانية- مسقط .

تمازج ثقافي

شهدت أمسية الاحتفاء بمرور 35 عاما على إنشاء النادي عروض موسيقية قدمتها فرقة مركز عمان للموسيقى التقليدية على القانون والآلات الإيقاعية ، .

كما تم عرض فيلم بعنوان “فكر القائد وإبداع المجتمع”.واستعرضت الدكتورة عائشة بنت حمد رئيس مجلس إدارة النادي البرامج التي سيحتضنها مقره أو التي سينفذها أو يشارك فيها في مواقع أخرى اعتبارا من أول يناير ، وهي تركز على أهمية الاستثمار في الثقافة .

في مستهل العام الجديد أكدت إدارة النادي أن روزنامة الفعاليات تسهم في الارتقاء بالشأن الثقافي من خلال برامجه وأنشطته المتنوعة وعبر روابط التعاون والتكامل مع المؤسسات العاملة في المجال الثقافي في القطاعين العام والمدني، والملتزمة بالتنمية المعرفية بكل أبعادها ومضامينها، خدمة للمجتمع في المجال الثقافي المعرفي، وخلال مسيرة عمره التي بدأت منذ 1983، فهو يعمل بجد بيد أبناء عمان المثقفين بكافة أطيافهم ومجالاتهم مقدمين شاهدا على عمل الفريق الواحد الذي يتفانى من أجل خدمة أهداف الوطن.

فتح آفاق الشراكة مع المؤسسات العربية والعالمية

لا تقتصر اهتمامات النادي الثقافي على الإطار المحلي بل يسعى ،في إتجاه،مواز لفتح آفاق الشراكة مع مؤسسات عربية وعالمية ،للتعريف بالأدوار العمانية ، في تمازج ثقافي مع العديد من الشعوب حول العالم فكان هناك برنامج تسويق النص العماني من خلال ترجمته في ألمانيا وروسيا و ازربيجان واوكرانيا والبوسنة ،مع إطلاق البرنامج الوطني لدعم الكتاب المترجم.

عضوية اليونسكو

نتيجة لذلك حصل النادي على الموافقة على انضمامه لأندية اليونسكو .
من جانبه قدم الشيخ هلال بن محمد العامري والمسرحي عبد الغفور البلوشي والسينمائي الدكتور خالد الزدجالي والكاتب سعيد الصقلاوي فقرة بعنوان “من ذاكرة النادي” حيث قدموا شهاداتهم في مسيرته وذكرياتهم داخل أروقته من خلال الفعاليات المختلفة منذ تأسيسه ومشاركاتهم على مدى السنين الماضية في أجندة فعالياته.
في ختام الحفل قامت الدكتورة عائشة الدرمكية رئيسة النادي الثقافي بتكريم المساهمين في إنجاح أنشطته في موسم عام 2017 والذي بلغ عددهم 115 مبدعا ما بين فنانين وكُتَّابا وباحثين وصُحفيين من ممثلي المؤسسات الحكومية والخاصة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *