السبت , 20 أبريل 2024
حقل ظهر للغاز الطبيعى

بدء الإنتاج من حقل “ظهر” للغاز يوفر لمصر 60 مليون دولار شهريا

= 2594

القاهرة – حياتي اليوم

قالت شبكة بلومبرج الأمريكية، إن بدء إنتاج حقل ظهر للغاز الطبيعى سوف يضع نهاية لشراء مصر للغاز من الخارج ويساعد فى تخفيف الضغط على الاقتصاد المصرى الذى عانى منذ ثورة 2011 نقص العملة الأجنبية.

وأضافت الشبكة فى تقرير على موقعها الإلكترونى، اليوم الأحد، عن بدء تشغيل الحقل الضخم، الذى يقع قبالة السواحل المصرية فى البحر المتوسط، مشيرة إلى اكتشاف شركة “إينى” الإيطالية للحقل فى أغسطس 2015 يعد بإرضاء الكثير من الطلب المحلى حيث اضطرت مصر طيلة السنوات الماضية لاستيراد الغاز المسال بتكاليف عالية لتلبية احتياجاتها من الطاقة.

من جانبه، أعلن المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية عن بدء ضخ الغاز الطبيعى الفعلى من الآبار البحرية بحقل ظهر إلى المحطة البرية الجديدة بمنطقة الجميل ببورسعيد لمعالجته وضخه فى الشبكة القومية للغازات بمعدل إنتاج مبدئى 350 مليون قدم مكعب غاز يوميا.

وأوضح “الملا” أن باكورة إنتاج حقل ظهر ستوفر نحو 60 مليون دولار شهريا، مضيفا أن ذلك الرقم سيتضاعف إلى نحو 180 مليون دولار شهريا مع اكتمال المرحلة الأولى من الحقل قبل منتصف العام المقبل حيث سيصل إنتاج هذه المرحلة إلى نحو يزيد عن مليار قدم مكعب يوميا من الغاز الطبيعى.

وقال محمد أبو باشا، الخبير الاقتصادى لدى مجموعة إى إف جى-هيرمس، ان “واحدة من أكبر القضايا التى واجتها مصر خلال السنوات الماضية كان التحول الكبير فى ميزان الطاقة من كونها مصدر إلى مستورد بسبب نقص الإنتاج، غير أن اكتشافات الغاز الأخيرة، قد تعيد الميزان إلى وضعه”.

شاهد أيضاً

صدق أو لا تصدق… جثة تذهب إلى البنك لسحب قرض.. !

عدد المشاهدات = 3047 ألقت الشرطة في البرازيل القبض على امرأة اصطحبت جثة، زعمت أنه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.