الإثنين , 18 ديسمبر 2017
الرئيسية / بقلمي / هبة حسين تكتب: سفارات المعرفة..!

هبة حسين تكتب: سفارات المعرفة..!

= 56

شهدت محافظات مصر الأسبوع الماضي حراكا علميا بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لمراكز العلوم والمتاحف العلمية، والذي يأتي هذا العام تحت شعار الصناعة والابتكار وأهمية البنية التحتية. وفضلا عن تشجيع الشباب علي الصناعات الصغيرة المبتكرة، يمكنهم التسجيل في ورش عمل لتطوير مهاراتهم والمشاركة في إيجاد حلول للتحديات العالمية مثل تغير المناخ والصحة والطاقة والنفايات ونقص المياه، وذلك من خلال سفارات المعرفة.

تُعد تلك السفارات التي أنشئت بالجامعات المصرية والمراكز الفرعية لأكاديمية البحث العلمي والعديد من المراكز الاستكشافية التابعة لوزارة التربية والتعليم، بمثابة مراكز فرعية لمكتبة الاسكندرية، فهي تتيح لروادها نفس خدمات المقر الرئيسي.. والهدف هو اتاحة الكتب الرقمية مجانًا علي مستودع الأصول الرقمية، وهو أكبر مكتبة رقمية عربية، بالإضافة إلي الاطلاع علي كتاب وصف مصر الكترونيا والذي قامت مكتبة الإسكندرية بتحويله الي مشروع رقمي. وقد صدر الكتاب في 20 جزءًا خلال الحملة الفرنسية علي مصر عام ١٧٩8.

فاذا لم تكن من أهل اسكندرية ويصعب عليك زيارة المكتبة، فان امكانياتها المذهلة انتقلت إلي محافظتك عبر سفارات المعرفة حيث تقدِّم بثًّا حيًّا أومسجلاً للفعاليات التي تقام بالمكتبة وذلك حرصًا منها علي نشر العلوم والمعرفة في مختلف أنحاء الجمهورية. وتستطيع أيضا التمتع بخدمات الوسائط المتعددة واستخدام نظام الحاسب الآلي فائق السرعة.. حتي الصغار يمكن تنمية مهاراتهم العلمية في موقع »اكتشف بنفسك»‬ وهو تعريب لمشروع تعليمي فرنسي للعلوم في المرحلة الابتدائية يحث المدرسين علي اشراك الطلاب في التجارب والتفكير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *