السبت , 20 أبريل 2024

د. إيناس الهياتمي تكتب : حلم العمر..!

= 3705

من منا لا يحلم أو لا يملك أحلام فالأحلام هى فطرة بشرية ولدت مع البشر، ولكن ليس جميع البشر قادرين على تحقيق أحلامهم وحتى تكون إنسانا سعيدا لابد أن يكون لديك حلم فى حياتك تحلم به طوال حياتك وتسعى لتحقيق هذا الحلم الذى تتمناه، وهذا يضفى على حياتك المتعة وكلما زادت صعوبة تحقيق الحلم تزداد المتعة أكثر وأكثر، فالأشخاص الذين لا يملكون حلما نجدهم لا يدركون أين يسيرون فيتملكهم الضياع لعدم وجود حلم يسعون لتحقيقه، فهم بلا خطط ويسيرون حيثما ترسلهم الرياح، وهم عادة يكونون في حالة حزن نظرا لعدم تحقيقهم أى شئ في حياتهم.

وعلى كل انسان أن يسأل نفسه هذا السؤال: ما هو حلمه او ماذا يريد أن يحقق فى حياته ؟ فالحلم عبارة عن امكانيات وفكرة وقدرات واحتمالات للفشل أو النجاح، والذى لا يملك حلما لا يمكنه أن يتقدم ويقف عاجزا في مكانه.

وهناك نوع من الناس لا يملك أحلام ولا طموحات ولا خطط فهم لا يعيشون، ونوع آخر يدرك ماذا يريد أن يحققه ولكن لا يعرف كيف يحققه، ونوع ثالث يعلم ماذا يريد ويعرف كيف يحققه ومتى يحققه ولكنه غير واثق فى قدراته، فلابد أن تكون مؤمنا بحلمك بصورة قوية وأن تستمر فى التفكير به لأن التفكير المستمر بالأحلام تولد لديك الإرادة القوية التى لا يستطيع احدا إيقافها، وهى تعمل على إشعال الطاقة الكامنة وتجعلك قادرا على بذل الجهد والتعب المستمر فى سبيل تحقيق حلمك.

وهناك بعض الأمور التى يجب اتخاذها لتحقيق حلمك أهمها التخطيط المسبق، وأن تكون محددا ماذا تريد تحقيقه، فهذا يسهل عليك كل شئ، وهذه خطوة هامة لتحقيق حلمك ، والصبر هو مفتاح أى عقبة تفرض نفسها أمامك خلال سعيك لتحقيق حلمك ، إضافة إلى الثقة بالنفس إذ يجب أن تكون واثقا بنفسك، فهى قوة خارقة لإنجاز ما تريد وقلتها تجعلك متخاذلا وعاجزا ، فضلا عن التخلص من نقاط ضعفك لابد أن يعرف كل منا نقاط ضعفه ويحاول جاهدا التخلص منها حتى لا تكون عائقا لتحقيق أحلامه.

كما يجب التعلم من تجارب الآخرين، ولابد أن تساير الناجحين فى حياتهم، والحديث معهم، ومعرفة الصعوبات التى تعرضوا لها، وهذا يقوى من عزيمتك ويعمل على صد أى حدث تتعرض له.

ولا تتأثر بمن يحاول الاستخفاف بحلمك أو مشاعرك، ولا تخجل من أحلامك، لأنه قد فشل قبلك، ولكنك تستطيع النجاح، ولديك الامكانات والقدرات، وقد بذلت من الجهد والتعب وكل ما تملك من مهارات لتحقيق حلمك .. فحلمك ملكك أنت .

———————-

* كاتبة المقال استشاري نفسي.

شاهد أيضاً

عادل عبدالستار العيلة يكتب: القناع والظل

عدد المشاهدات = 1550 هناك مسألة نفسية تحدث عنها عالم النفس الشهير (كارل يونج) وهى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.