الخميس , 25 أبريل 2024

سلطنة عُمان تستعد لبناء أول محطة لطاقة الرياح في منطقة الخليج العربي

= 1808

مسقط، وكالات

تعتزم سلطنة عُمان الدخول في سوق الطاقة النظيفة، وتطبيقاً لذلك أسند مشروع “ظفار لطاقة الرياح” الذي يعتبر أول وأكبر مشروع لمحطة إنتاج كهرباء من نوعه في منطقة الخليج، لشركة كهرباء المناطق الريفية والتي تعد من الشركات السباقة في مجال مشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة.

تقدر السعة الإجمالية لمشروع ظفار لطاقة الرياح بـ 50ميجاواط وسيتم ربطه مع الشبكة الرئيسية بمحافظة ظفار، وبطاقة إنتاج تقدر بـ 160 جيجاواط /‏‏ ساعة سنوياً حيث سيتم تنصيب عدد13 توربينة للرياح.

كما سيسهم المشروع في تفادي إطلاق 110 آلاف طن من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً، وسيساهم في تأهيل الكوادر العمانية للعمل في مثل هذه المشاريع الحيوية.

ويتكون مشروع ظفار لطاقة الرياح من عدة اتفاقيات بين شركة كهرباء المناطق الريفية “المالكة للمشروع” ومع كل من اتفاقية إنشاء المحطة مع شركة مصدر، اتفاقية شراء الطاقة مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، واتفاقية التوصيل بالشبكة في الجنوب مع الشركة العمانية لنقل الكهرباء. وسيتم الحفل الرسمي للمشروع في شهر سبتمبر القادم.

الجدير بالذكر أن شركة كهرباء المناطق الريفية دشنت عام 2015 مشروعا يعمل بالطاقة الشمسية في ولاية المزيونة بمحافظة ظفار باستخدام تكنولوجيا الطاقة الشمسية والذي أُعد كأول مشروع تجاري يرتبط بالشبكة الكهربائية وذلك في إطار التوجه للاستفادة من الطاقة النظيفة في السلطنة.

شاهد أيضاً

الاثنين القادم .. الشورى العُماني يناقش مشروع قانون الإعلام والسياسة الإعلامية

عدد المشاهدات = 7586 مسقط، وكالات: يستضيف مجلس الشورى العُماني الاثنين المقبل الدكتور عبدالله بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.