الأربعاء , 24 أبريل 2024
د. نهى أبو زيد

يوميات مريض محتار..فيروس الروتا!

= 3055

 


 

بقلم: د. نهى أبو زيد

جائتني رساله صوتيه على “الواتس آب” من عميل عندي في المعمل خائف ومرعوب من مضمونها، وسألني في لهفه هنعمل ايه يا دكتوره في الفيروس المنتشر ده وانا عندي حضانة وخايف جدا علي اطفالى ، ولكى نعرف كيف نتعامل مع هذا الفيروس لابد أن نتعرف عليه أولا ونعرف أسبابه :

ما هو فيروس الروتا؟

هو فيروس يصيب المعدة والامعاء.و هو السبب الرئيسي للإسهال الشديد عند الرُّضَّع والأطفال الصغار وقد يؤدي للجفاف الشديد.

اسباب الإصابة بفيروس الروتا :

– الماء الملوث

– عبر انتقال جزيئات الهواء المحملة بالفيروس نتيجة عطس الإنسان أو سعاله.

وقد لوحظ أن فيروس الروتا يتواجد في براز الشخص المصاب لعدة أيام قبل أن تظهر عليه الإصابة، كما أن العدوى تنتقل بسهولة من اليد إلى الفم، فمثلاُ إذا كان الشخص الذي يعاني من فيروس الروتا لم يقم بغسيل يديه بعد استخدام المرحاض أو إذا كان الطفل يعانى من فيروس الروتا ولم يقم الشخص الذي يقدم له العناية بغسيل يديه بعد تغيير الحفاضات أو بعد مساعدة الطفل في استخدام المرحاض، سينتقل الفيروس إلى أي شيء يستخدمه هذا الشخص أو يقوم بملامسته بما فيها الأطعمة واللعب وأدوات المطبخ.

يكون احتمال الإصابة بالفيروس أكبر في فصلي الشتاء والربيع.

أعراض فيروس الروتا

يبدأ التلوّث من فيروس الروتا بارتفاع الحرارة المصحوب بالإسهال المائي والتقيء الذي بستمر من 3 إلى 8 أيام. وفي بعض الاحيان أوجاع مزعجة في البطن.

أما لدى البالغين فإن فيروس الروتا، قد يسبب ظهورًا بسيطًا للأعراض أو حتى عدم ظهورها بتاتا. عندما تظهر الاعراض التالية لدى الأطفال يفضل مراجعة الطبيب:

– إسهال دموي حاد.
– تقيؤات متتابعة لمدة 3 ساعات متواصلة.
– ارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 39.5 أو أكثر.
– إذا كان الطفل متألمًا بشكل حاد.
– أعراض الجفاف: جفاف بالفم، بكاء بدون دموع، التقليل من التبول، النعاس وعدم التفاعل الحاد

عوامل خطر فيروس الروتا

يتواجد الفيروس في بِراز الإنسان عدة أيام قبل بداية ظهور اعراض فيروس الروتا، وحتى 10 أيام بعد زوال المرض. ينتقل الفيروس بسهولة من اليدين إلى الفم على مدار كل هذه الفترة. عندما لا يحرص الشخص المصاب بالعدوى على غسل اليدين بعد لمس الإفرازات الحاملة للفيروس، فإنه ينقله إلى كل من يلمسه، ومن هنا، فإنه قد ينقل العَدْوى إلى كل شخص يلمس الأسطح التي لمسها.وبما أن للفيروس فصائل مختلفة عديدة، فمن الممكن الإصابة به عدة مرات في الحياة، ولكن العدوى الثانية تكون في أغلب الحالات أقل شدة.

إن الإصابة بفيروس الروتا منتشرة أكثر، في الأعمار بين 4 شهور حتى سنتين، خاصة لدى الأطفال الذين يتواجدون في الحضانات. كما أن البالغين المتعرضين للأطفال عرضة للإصابة.

كيفية علاج فيروس الروتا

لا يوجد علاج خاص لفيروس الروتا، وبما أننا لا نتحدث عن جرثومة، فإن المضادات الحيوية غير مفيدة في علاج فيروس الروتا. يزول المرض في أغلب الحالات تلقائيًّا خلال 3 إلى 8 أيام، ويَّنْصَب القلق الأساسي في منع حدوث الجفاف ، لذا من الضروري التشديد، في فترة المرض، على الإكثار من الشرب ، أما الأطفال الذين يعانون من الإسهال لعدة أيام، فمن المفضل تزويدهم بالسوائل التي تحتوي على الأملاح، كالأملاح المعدنية، وقد تساعد هذه المشروبات في منع حدوث الجفاف بشكل أفضل، في حالة الجفاف الحاد، لتزويد السوائل بواسطة الوريد من أجل تعويض السوائل التي فقدت.

و يفضل لدى الرضع الزيادة من وجبات الرضاعة. أما لدى الأطفال الذين يتغذُون على بدائل الحليب، فيجب الاستمرار في إعطائها دون تخفيف تركيزها أقل من المعتاد. ويجب الامتناع عن تناول العصائر، منتجات الحليب، والأغذية الغنية بالسكر التي قد تزيد من حدة الإسهال.
ويتوفَّر اليوم نوعان من اللقاح لمنع العَدْوى:

روتا- تك (Rotateq): يعطى هذا التطعيم عن طريق الفم بثلاث جرعات في عمر الشهرين، أربع شهور وستة شهور. لا يسمح باستعمال روتا- تك في تطعيم الأطفال الأكبر سنًّا أوالبالغين .

– روتا- ريكس (Rotarix) : وهو لقاح سائل، يعطى بجرعتين في عمر شهرين وأربعة شهور.

كيفية الوقاية من فيروس الروتا

1- التشديد على غسل اليدين بالصابون بشكل متواصل، وخاصة بعد استعمال المرحاض
2-تبديل الحَفَّاظات أو مساعدة الطفل بعد استعمال المرحاض.
من المهم أن نتذكر أن غسل اليدين بشكل دائم، لا يؤمّن عدم الإصابة بفيروس الروتا.

الشائعه يطلقها شرير ، و ينشرها حسود ، و ينقلها تافه ، و يصدقها غبي .فلا تلتفتو للشائعات ولا تصدقوها.

وللحديث بقيه طالما بقي صديقنا المريض محتارا…!

شاهد أيضاً

8 أعشاب طبيعية يمكن أن تحسّن صحة الغدة الدرقية

عدد المشاهدات = 6130تلعب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة، دورًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.