الخميس , 25 أبريل 2024

يوميات مريض محتار مع التهاب البروستاتا

= 1792


تكتبها: د. نهى أبو زيد

من المثير للتساؤل زيادة حالات التهاب البروستاتا في سن الشباب، علما بأنه حتي وقت قريب كانت الشكوى من التهاب البروستاتا تأتي ممن هم فوق الخمس والأربعين غالبا، ولكن أن يصل للشباب فى العشرينيات من عمرهم فهذا غريب حقا ولابد من بحث اسبابه..

وقد حضرت إليّ حالات كثيرة فى المعمل لشباب في العشرينيات من عمرهم يشكو ن من التهابات البروستاتا..ولهذا سوف نتناول هنا المشكلة من كافة جوانبها..

مؤشرات التهاب البروستاتا 

أهم المؤشرات التى تظهر على مريض البروستاتا هى:

البول المتقطع
الاحساس بالرغبة فى التبول وعند الشروع فى التبول لا تستطيع
الاثارة الجنسية بدون قذف حتى لو تم نزول جزء من السائل فالقاعدة هنا “الكل أو لا شىء ”

أسباب مرض التهاب البروستاتا

أهم أسباب هذا المرض هى:

مرض السكر
التدخين
الحاله النفسية
ممارسة العادة السرية

وكما ذكرت فى البداية، فإن التهاب البروستاتا متعارف عليه فى منتصف الاربعينيات من العمر، أمّا أن يقل المعدّل الى العشرينيات فهذا مؤشر خطير  على شبابنا .

فالبعد عن التربيه السليمة والتفكك الأسرى وعدم القدره على الزواج، كلها أسباب لجعل الشباب يمارس عادات خاطئة كالتدخين والعادة السرية والاكثار منهما يجعله يدخل فى دوامة هذا المرض وهو فى مقتبل حياته، وهي أسباب قوية للإصابة بالمرض فى هذا السن المبكر، وأيضا هى أسباب قوية للدفع بالشاب إلى حالة نفسية سيئة،  وهو سبب آخر قوى لهذا المرض .

أذكركم وأذكر نفسى بتنشئة أولادنا تنشئة صحيحة ملتزمة ومتفتحة وليست متزمتة بعيده عن التعصب الفكرى ،  فهذه من أهم أسلحة الشباب فى فترة المراهقة لكى يتخطاها سليما معافى، ويكون مقبلا على حياته بكل حب معافى بدنيا وصحيا.. كما أن تربيتهم فكريا بشكل سليم حتى يستطيعوا التعامل مع التكنولوجيا المتشعبة فى حياتنا، وما يشاهده على شاشات التلفاز بشكل سليم، وبشكل  لا يؤدى الى دخوله  فى متاهات الفكر الخاطىء .أعاننا الله على أولادنا جميعا

وأخيرا.. أوضح أن التهاب البروستاتا يكون ”حادا” في أول ثلاثة أيام، ويتحول الى ”مزمن ” اذا زاد عن ذلك، وهذا ليس  معناه عدم وجود حل، بل على العكس ، فالتقدم الطبي في علاج التهاب البروستاتا متطور وفعال، والاكتشاف والعلاج المبكر يحمي المريض  من استئصال غده البروستاتا.

وللحديث بقية، طالما بقى صديقى المريض …محتار!

شاهد أيضاً

8 أعشاب طبيعية يمكن أن تحسّن صحة الغدة الدرقية

عدد المشاهدات = 6646تلعب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة، دورًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.