الخميس , 18 أبريل 2024

يوميات مريض محتار..نقص فيتامين (د)

= 4587


بقلم : د. نهى أبو زيد

نقص فيتامين (د) خطر يهددنا، وقد أعطانا الله سبحانه وتعالى العلاج بشكل طبيعى على الجلد لكنه غير نشط , وينشط فقط فى جسم الانسان بالتعرض لاشعة الشمس ,تعالو أصدقائى الى هذه القصه والحالة التى زارتنى فى أحد الايام .

في أحد الأيام جائنى أب وأم وابنتهما البالغه 16 عام وقالت لي الام: "ابنتي لا تستطيع صعود السلم وتعانى بشده فى الصعود وهى صاحبة الستة عشر عاما وانا الام الاكبر سنا لا أعانى مثلها ولا مثل اخوتها الذين يصعدون السلم  بسرعة وهذا الموضوع منذ أربع سنوات ومستمر حتى الان".
  
وأضاف الاب: "اربع سنوات واحنا بنلف وندور على أماكن كثيره للعلاج , أنا من خبرتى مع أولادى شكيت أن يكون عندها أنيميا اجريت لها التحاليل اللازمة وبالكشف عن أكثر من طبيب استبعدنا فكرة الانيميا . حتى وصلت يا دكتورة أننى قد حقنت ابنتى بالكورتيزون بمعدل حقنتين أسبوعيا لمدة أربعة شهور , وجاءت النتيجة سحرية فاختفت الاعراض تماما بعد أسبوعين".

ويكمل الاب وصوته ملىء بالأنين: "لكن  بعد 3شهور البنت اتنفخت جدا والالم عاودها مره اخرى، فقررنا التوقف عن الكورتيزون وفعلا سحبنا الكورتيزون  من جسمها عن طريق تقليل الجرعة، وبعد الانتهاء من الكورتيزون بدأنا في الحمي الروماتيزمية وايضا تم استبعاها بعد اجراء التحاليل اللازمه والعرض على أكثر من طبيب".

ويتساءل الأب: ما الحل من وجهة نظرك يا دكتورة فأنا احترت واحتار دليلى ويتْقَطًّعْ يوميا وأنا عاجز عن فعل شىء لها. 

سألت بنتنا الجميلة: هل تعانين فى ذراعيكى مثل ما تعانيه فى رجليكى فأجابت بنعم.. فأخبرتهم أن هذه هى أعراض نقص فيتامين "د"، وأجريت  لها تحليل للفيتامين " د" ..و بالفعل طلعت النتيجه إيجابية بنقص فيتامين "د".

وبفضل الله تعالى تم أخذ العلاج المناسب لمدة 3 شهور، وبفضل الله كل الاعراض اختفت والشكوي انعدمت بعد مرور العام حتى الآن.

من أعراض  نقص فيتامين "د " أعراض تشبه ضمور العضلات وليس ضمور عضلات لان مرض ضمور العضلات ليس له علاج حتي الان، ومريضه لا يستطيع الحركة، ونقص فيتامين" د" يؤثر بصفة مباشرة علي العظام لان فيتامين "د " هو المسؤول عن مستوي الكالسيوم والفوسفور وعن صحه العضلات
وأيضا ألم في الأرجل  والعضلات والقفص الصدري والذراعين.

اذا بحثنا عن مصادر فيتامين "د" نجدها 70% من الشمس و30 % موجود في الغذاء .الجلد يوجد به فيتامين (د) غير نشط وأشعة الشمس تحوله إلى فيتامين "د" نشط.

و فيتامين "د" موجود أيضا  في زيت كبد الحوت والاسماك واللحوم والبيض  والزبدة والجبن فاحرصوا على تناول هذه المأكولات..وأذكر نفسي واذكركم بالتعرض المباشر لاشعة الشمس وافضل الاوقات من الصباح وحتي العاشره صباحا ومن بعد الرابعه عصرا حتى الغروب.

شاهد أيضاً

8 أعشاب طبيعية يمكن أن تحسّن صحة الغدة الدرقية

عدد المشاهدات = 3677تلعب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة، دورًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.