الجمعة , 29 مارس 2024

للإنسانية معنى كبير..!

= 6685

abdulah-doais

بقلم: د. عبدالله الدويس 

“رغم أن في السعودية وعظا وإرشادا وخطبا وقرآنا وتفسيرا وتوحيدا وفقها وسيرة ، ومئآت الآف من المساجد وعشرات الآف من الوعّاظ ..وكل هذا غير موجود في السويد!
ومع هذا تتصدر السويد قائمة دول العالم في الشفافية.بينما السعودية تقبع في ذيل القائمة !
فرسول الرحمة ﷺ أوصى أصحابه بالهجرة إلى الحبشة..وقال : إن فيها ملكاٌ لا يُظلم عنده أحد!لم يكن في بلاد الحبشة قرآن يُتلى ولا خطب تُقرأ ، ومع هذا عَمّ العدل والخير في أرضهم..لم تكن مشكلة المسلمين في نقص خطب أو تلاوة قرآن أو تدريس حديث، بقدر ما هو في التعامل بالعدل والإنصاف ..
فالقاضي -الذي عيّنه علي بن أبي طالب رضي الله عنه- حكم ليهودي بدرع علي ، عندما لم يستطع علي إثبات ملكية الدرع !
إن الله ليُبقي دولة العدل وإن كانت كافرة..
ويُنهي الدولة الظالمة وإن كانت مسلمة…
إن الخطب والقرآن والسيرة والحديث إن لم تنعكس سلوكاً في التعامل مع الضعفاء والمساكين وإعطائهم حقّهم -حتى وإن لم يسألوه- فإقرأ على مناهجك السلام..
في السويد لا يُعامل الإنسان على أساس جنسيته ، بل على أساس آدميته ..في السويد يقرع باب بيتك في الصباح الباكر بزجاجة حليب طازج لطفلك الذي لا يحمل الجنسية السويدية !كل ما في الأمر أنّه بشر ويحتاج إلى حليب طازج كما يحتاجه الطفل السويدي ..وفي بلادنا لا يقرع باب المقيم
إلا الجوازات لترحيله أو تفتيشه..
في السويد تحصل على إقامة دائمة بعد المكوث 4 سنوات متواصلة..وفي بلادنا يجدّد المقيم إقامته ولو مكث ألف سنة مما تعدون!
في السويد يحصل المقيم على الجنسية إن حفظ تاريخ السويد وعاش فيها ل 6 سنوات متواصلة ..وفي بلادنا ينتظر المقيم 6 سنوات للحصول على إذن لزواج مواطنة!
ولا يُمنح الجنسية حتى وإن حفظ القرآن والإنجيل والزبور وتاريخ الجزيرة العربية من هبوط آدم عليه السلام حتى العام الحالي .
السويد يتعاملون بالإسلام رغم كفرهم..
وفي بلاد المسلمين نتعامل بمنهج الكفر رغم أنّا مسلمون !
في السويد لا تجد كفيلاً سويدياً يبتزّ مقيماً هندياً أو صومالياً ويطلب منه شيء دون وجه حق..في السويد لا تسمع كلاماً فَجّاً من طفل صغير لم ينبت شاربه ، ليقول لك: ” إسكت ولاّ وربي أسفّرك”!
في السويد لن تجد خادمة تعمل لمدة 24 ساعة في اليوم و7 ايام في الاسبوع!
علّم أولادك أن البنجالي الذي ينظف شارعكم في كل صباح هو أخوك في الإسلام ..
بل قد يكون أفضل منك عند الله!
علّم أولادك أن من يصلح لك ثوبك ويخبز لك خبزك ويطهو طعامك هو بشر مثلك له مشاعر وكرامة وما أتى به هنا إلاّ طلب الرزق الحلال.
هذا الأمر ينطبق على كل دول الخليج بلا إستثناء …وقس على ذلك جميع المسلمين..”
عراقي يعيش في السويد منذ سنوات ولده كان من أوائل المتفوقين دراسيا وقررت إدارة المدرسة تنظيم رحله إلى البرازيل مدفوعة الثمن من المدرسة للمتفوقين ! طلبت إدارة المدرسة جواز سفر ابنه لاستخراج تأشيرة دخول !! بعد عدة ايام ، تحدثت مديرة المدرسة معه وطلبت مقابلته ! المديرة كانت حزينة وهي تخبره أن السفارة رفضت إعطاء ابنه فيزه بسبب جوازه العراقي ! ولكنها اكدت عليه عدم اخبار ابنه كي لا ينصدم و تتعقد طفولته !!!!ورجته أن يعطيها فرصة أخيرة لحل الإشكالية لتجنب صدمة الطفل !! غادر الرجل مكتب المديرة وهو يضحك ومستغرب من ردة فعل المديرة !! بل ذهب إلى المنزل وأخبر ابنه مباشرة دون تردد !! 
بعد عدة أسابيع ، اتصلت المديرة عليه وطلبت مقابلته . حضر للمقابله على الموعد 
وقابلته بأبتسامة عريضة ثم مدت يدها 
وأعطته جواز سفر سويديا لابنه !
انبهر الرجل من الصدمة و عُقد لسانه ! 
بادرته بالقول : 
قمت بمخاطبة رئيس الوزراء بخصوص ابنك 
والذي وافق على منحه الجواز السويدي 
لتجنب الصدمة النفسية التي سيتلقاها الطفل والتي قد تنعكس على شخصيته عند الكبر !!
اللهم اجعل وجودي في الوطن العربي شفيعا لي يوم القيامة..!
————-
* كاتب السعودي 

شاهد أيضاً

حكايات رمضان: حكاية الصوم

عدد المشاهدات = 6746  تكتبها: دعاء السيد ———————– احنا ليه بنصوم؟ ياتري علشان فعلا زي …

تعليق واحد

  1. بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم

    وبعد أقول

    *هذا رد على مقال  للكاتب السعودي*
    د. عبدالله الدويس
    يتعجب من الفارق بين السعودية والسويد
    أقول مستعيناً بالله
    لو قارن هذا الكاتب بين السعودية وبين بلاد إسلامية أخرى في هذا الأمر لما كان على مقارنته اعتراض.
    لكنه وقع في خطأ ولزم توضيحه نصحاً للأمه؛ خاصة وقد ألبس الكاتب مقاله ثوب الإسلام.

    فأقول هذا  الكاتب في حقيقة كلامه يدل على أنه نسى أو تناسى أمر مهماً للغاية

    وهو الفارق المهم بين المملكة العربية السعودية وبين السويد

    فالجانب الذي أهمله هذا الكاتب عفى الله عنا وعنه هو أساس الإسلام الذي جاء به النبي عليه الصلاة والسلام الذي يوجد في السعودية ولا يوجد في السويد

    *فإن قلتَ كيف ذلك؟*

    أقول لك الدين الذي جاء به النبي الكريم عليه الصلاة والسلام له أسس وقواعد وأركان وشروط من حققها دخل في زمرة المسلمين وإن خالف وقصر في بعض الفروع.

    *والترتيب في هذه الأمور توقيفي لا يحق لنا أن نقدم بين يدي الله ورسله في تقديم بعضها على بعض*

    الدليل على الترتيب حديث بني الإسلام على خمس وحديث عبدالله بن عباس رضي الله عنهما لما بعث النبي عليه الصلاة والسلام معاذا الي اليمن قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ لِمُعَاذِ بنِ جَبَلٍ حِينَ بَعَثَهُ إلى اليَمَنِ: إنَّكَ سَتَأْتي قَوْمًا أهْلَ كِتَابٍ، فَإِذَا جِئْتَهُمْ، فَادْعُهُمْ إلى أنْ يَشْهَدُوا أنْ لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وأنَّ مُحَمَّدًا رَسولُ اللَّهِ، فإنْ هُمْ أطَاعُوا لكَ بذلكَ، فأخْبِرْهُمْ أنَّ اللَّهَ قدْ فَرَضَ عليهم خَمْسَ صَلَوَاتٍ في كُلِّ يَومٍ ولَيْلَةٍ، فإنْ هُمْ أطَاعُوا لكَ بذلكَ، فأخْبِرْهُمْ أنَّ اللَّهَ قدْ فَرَضَ عليهم صَدَقَةً تُؤْخَذُ مِن أغْنِيَائِهِمْ فَتُرَدُّ علَى فُقَرَائِهِمْ، فإنْ هُمْ أطَاعُوا لكَ بذلكَ، فَإِيَّاكَ وكَرَائِمَ أمْوَالِهِمْ، واتَّقِ دَعْوَةَ المَظْلُومِ؛ فإنَّه ليسَ بيْنَهُ وبيْنَ اللَّهِ حِجَابٌ.
    وهذا الحديثُ أصْلٌ عظيمٌ في هذا الباب
    وفي الحديثِ: الدُّعاءُ إلى التَّوحيدِ قَبْلَ القِتالِ.
    وفيه: تَوصيةُ الإمامِ عاملَه فيما يَحتاجُ إليه مِنَ الأحكامِ وغيرِها.
    وفيه: التَّحذيرُ مِن الظُّلمِ.

    فاحاصل أن الترتيب الذي أرتضاه الله ورسوله وهو ما دل عليه هذا الحديث وغيره ولو أردت أن أجمع كل النصوص على هذا لطال الأمر ولكن هذا فيه الدلالة الواضحة والكفاية لطالب الحق.

    فالإسلام كغيره من الأديان السماوية جاء لإخراج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد هذا يدل عليه القرآن الذي جاء به النبي عليه الصلاة والسلام قال الله تعالى: ( وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولًا أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ۖ ) ٣٦ سورة النحل
    قال ابن جرير شيخ المفسرين رحمه الله
    يقول تعالى ذكره: ولقد بعثنا أيها الناس في كلّ أمة سلفت قبلكم رسولا كما بعثنا فيكم بأن اعبدوا الله وحده لا شريك له ، وأفردوا له الطاعة ، وأخلصوا له العبادة
    ( وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ ) يقول: وابعدوا من الشيطان، واحذروا أن يغويكم ، ويصدكم عن سبيل الله ، فتضلوا.

    *ومقال هذا الكاتب فيه نوع إغواء*

    فأعلم الخلق بالله هم رسله فالتوحيد الموجود في المملكة ولا يوجد في السويد هو الأصل الذي إن تحقق فإن ما سواه أهون منه.

    فالعقيدة هي الأساس *بل هي أساس الأخلاق* فمن يجحد حق الله الذي خلقه ورزقه وجعل فيه السمع والبصر والفؤاد فهذا والله من أسوأ الأخلاق وإن كان بعد ذلك يدعي أنه يحسن معاملة البشر.

    فمثلا ولله المثل الأعلى  لو كان لرجل ابن وقد تعب غاية التعب في تربيته حتى صار رجلا ولم يعاونه أحد من الناس في تربيته بشئ فعندما بلغ مبلغاً من العلم والفضل صار الابن يحسن إلي الناس ويتصدق عليهم ولا يذكر أباه بشئ فلم يحسن إليه واحسن للخلق جميعاً.

    هل يكون في نظر الناس هذا الابن احسن الخُلق!! اللهم إلا من كان عنده مصلحة من إحسانه.
    ولله المثل الأعلى ربنا الذي خلقنا ورزقنا أمرنا بشئ واحد مقابل كل هذه النعم.
    *ألا هو تحقيق العبادة له وحده.*
    قَالَ عليه الصلاة والسلام : ” فَإِنَّ حَقَّ اللَّهِ عَلَى الْعِبَادِ أَنْ يَعْبُدُوهُ وَلَا يُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا” هذا جزء من حديث أخرجه البخاري في الصحيح فهذا حقه سبحانه وتعالى الذي هو أولى الحقوق وأوجبها فمن ضيعه فهو لما سواه أضيع
    فلو أحسنت للخلق ولم تقر له بهذا الحق لم تكون ممن يستحقون المدح على حسن خلقك ناهيك ان تقارن مع من حقق التوحيد.

    *لكن بعض الناس يظنون أن الإحسان للخلق مع إنكار حق الله من حسن الخلق هذا في الحقيقة من سوء الخلق*

    فالصواب أن العباده الممدوح صاحبها أن تعبده كما أراد وأحب فإن عبدته لما تحب أنت فقط فلم تعبده إنما عبدت نفسك وهواك.

    فما أمر به هو سبحانه وأحبه تحقيق التوحيد أولاً
    وأما قاله الكاتب أو ما فهمته انا من كلامه أنه يمدح الكفار بحسن اخلاقهم إن سلمنا له بصحة نقله ويذم المسلمين بسوء بعض اخلاقهم مع تحقيقهم لأصل التوحيد

    واذكر دليلا على أن الفروع وحدها مع ترك الأصل لاتنفع ولا يحمد صاحبها ولا يفضل على المسلم الموحد المقصر سوى على مستوى الفرد أو الدول
    الدليل هو قوله عليه الصلاة والسلام: ( يقالُ للرجلِ من أهلِ النارِ يومَ القيامَةِ : أرأَيْتَ لو كان لكَ ما على الأرضِ من شيءٍ أكنتَ مفتديًا بِه ؟ فيقولُ : نعم ؟ فيقولُ اللهُ : كذبْتَ قدْ أردْتُّ منكَ أهونَ من ذلِكَ ، قد أخذتُ عليكَ في ظهرِ آدمَ أن لَّا تُشرِكَ بي شيئًا فأبيتَ إلَّا أنْ تُشْرِكَ)
    الراوي : أنس بن مالك | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع |

    فأقول *السعودية يكفيها شرفاً وتفضيلاً على السويد أنها حققت الأصل الأول وهو التوحيد*  فلا يوجد فيها وثن يعظم من دون الله سبحانه وتعالى *وهذا الكلام ليس تبريراً لبعض ماذكره الكاتب عن تقصيرهم في بعض الأخلاقيات والتصرفات التي تخالف كمال الإسلام*
    *هذا والسويد فيها من سوء الخلق من الربا والخمر والعري ما لا يخفى على أحد*
    فهذه بتلك

    فالكاتب وإن كان سعودياً لكنه أهمل أمراً في غاية الأهمية فمن عرف حقيقة الإسلام لا يقارن كافر بمسلم في مثل هذه الأمور أبدا.

    ثم ذكر الكاتب كلام فيه تقليل من شأن الوعظ والخطب حيث قال *”رغم أن في السعودية وعظ وإرشاد وخطب وقرآن وتفسير وتوحيد وفقه وسيرة ، ومئآت الآف من المساجد وعشرات الآف من الوعّاظ ..*

    *وكل هذا غير موجود في السويد!*

    *ومع هذا تتصدر السويد قائمة دول العالم في الشفافية..*

    *بينما السعودية تقبع في ذيل القائمة !*

    أقول: يفهم من كلام الكاتب أن الخطب والوعظ… ليست بالمهه ويمكن أن تتوصل الدول الإسلامية لتصدر القائمة بغيرها كما وصلت لذلك السويد وتصدرت.
    فهل يمكن أن نصل الدول العربية والإسلامية إلى تصدر هذه القائمة بغير المنهج الإسلامي!! مثل المساجد والخطب والنصح و هي ما تميزت به هذه الأمة قال تعالى (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَتُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ) فالعيب يادكتور ليس في المنهج الإسلامي حتى تضرب لنا مثلاً بالسويد إنما العيب في من يطبق هذا المنهج هذا إن سلمنا لك أن هذه القائمة صحيحة ومن قام بترتيبها من الثقات المهم أن لازم قولك لازم خطير بأن الدول الإسلامية يمكن أن تتطور وتتصدر قوائم الشفافية بغير منهج الإسلام حتى وإن بررت قولك بقصة الخلفية على بن أبى طالب فغاية ما يفهم من قولك أنه يمكن أن نتصدر القائمة بنهج الإسلام وفشلت فبقي أن نتصدرها بنهج السويد وهذا من الفساد بمكان.
    *فلا ولن تتصدر الدول الإسلامية في شئ بغير نهج الإسلام ما دامت مسلمة فإن كفرت فهذا أمر آخر*

    *أما بالنسبة لقصة ملك الحبشة*
    استدلال في غير محله
    *فمكة في ذاك الوقت كانت بلاد كفر وكذلك الحبشة*
    لكن الحبشة يوجد فيها عدل فلا إشكال في هذا*
    وذكر فضائل كافر على كافر وتفضيله عليه لا إشكال فيها
    فلو رجعنا للقرآن لوجدنا ذلك وكذلك السنة.
    ولا أعلم مع علمي القليل أن في القرآن أو السنة مقارنة بين كافر عادل ومسلم غير عادل بل كثير من الآيات والأحاديث عكس ما ذكرت.
    بل المقارنة القرآن الكريم و السنة في هذا الجانب تقارن بين اعمال أهل الجنة وهم المسلمون الموحدون وبين اعمال أهل النار وهم المشركون والكفار والمنافقين.

    لكن يوجد مقارنة بين مسلم سئ ومسلم غير سئ هذا موجود أما كافر ومسلم فلا.
    *لا تستوي الظلمات والنور*

    وأما مقارنة بين كافر حسن الخُلق في بعض الأمور وكافر سئ الخُلق فقد قال الله سبحانه وتعالى (وَمِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِقِنْطَارٍ يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ إِنْ تَأْمَنْهُ بِدِينَارٍ لَا يُؤَدِّهِ إِلَيْكَ إِلَّا مَا دُمْتَ عَلَيْهِ قَائِمًا ۗ ) ٧٥ سورة آل عمران

    قال ابن جرير الطبري  وهذا خبر من الله عز وجل: أنّ من أهل الكتاب – وهم اليهود من بني إسرائيل – أهلَ أمانة يؤدُّونها ولا يخونونها، ومنهم الخائن أمانته، الفاجرُ في يمينه المستحِلُّ. (28)
    فإن قال قائل: وما وجه إخبار الله عز وجل بذلك نبيَّه صلى الله عليه وسلم، وقد علمتَ أنّ الناس لم يزالوا كذلك: منهم المؤدِّي أمانته والخائنُها؟
    قيل: إنما أراد جل وعز بإخباره المؤمنين خبرَهم – على ما بينه في كتابه بهذه الآيات – تحذيرَهم أن يأتمنوهم على أموالهم، (29) وتخويفهم الاغترارَ بهم، لاستحلال كثير منهم أموالَ المؤمنين.

    والكلام يطول لكن أختم بحديث البطاقة

    قال عليه الصلاة والسلام:

    (إنَّ اللَّهَ سيُخَلِّصُ رجلًا من أمَّتي على رؤوسِ الخلائقِ يومَ القيامةِ فينشُرُ علَيهِ تسعةً وتسعينَ سجلًّا ، كلُّ سجلٍّ مثلُ مدِّ البصرِ ثمَّ يقولُ : أتنكرُ من هذا شيئًا ؟ أظلمَكَ كتبتي الحافِظونَ ؟يقولُ : لا يا ربِّ ، فيقولُ : أفلَكَ عذرٌ ؟ فيقولُ : لا يا ربِّ ، فيقولُ : بلَى ، إنَّ لَكَ عِندَنا حسنةً ، وإنَّهُ لا ظُلمَ عليكَ اليومَ ، فيخرجُ بطاقةً فيها أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا اللَّهُ ، وأشهدُ أنَّ محمَّدًا عبدُهُ ورسولُهُ ، فيقولُ : احضُر وزنَكَ فيقولُ يا ربِّ ، ما هذِهِ البطاقةُ ما هذِهِ السِّجلَّاتِ ؟ فقالَ : فإنَّكَ لا تُظلَمُ ، قالَ : فتوضَعُ السِّجلَّاتُ في كفَّةٍ ، والبطاقةُ في كفَّةٍ فطاشتِ السِّجلَّاتُ وثقُلتِ البطاقةُ ، ولا يثقلُ معَ اسمِ اللَّهِ شيءٌ
    الراوي : عبدالله بن عمرو | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
    الصفحة أو الرقم: 2639 | خلاصة حكم المحدث : صحيح
    التخريج : أخرجه الترمذي (2639) واللفظ له، وأحمد (6994)

    *فهذا الحديث يدل دلالة واضحة على فضل التوحيد وهو أصل الإسلام وأساسه*

    هذا فإن أصبت فمن الله وإن أخطأت فمن نفسي والشيطان والله ورسله منه براء وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

    كتبه الاستاذ/ ابوالمنذر محمد علي أحمد
    في يوم الثلاثاء ٢٣ شوال ١٤٤٣هجرية
    الموافق ٢٤ مايو ٢٠٢٢ ميلادية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.