الجمعة , 19 أبريل 2024
الشيشة خطر كبير مع انتشار فيروس كورونا

دراسة أمريكية حديثة: الشيشة تدمر الرئة وتسبب السرطان أكثر من السجائر!

= 4949

القاهرة – حياتي اليوم

حذر الباحثون من أن تدخين الشيشة قد يكون أكثر ضررا من السجائر، ويتسبب فى سرعة الإصابة بالسرطان وبصورة أسهل.بحسب دراسة طبية حديثة.

ووفقا “لمركز الوقاية ومكافحة الأمراض” الأمريكى (CDC)، تتضمن الجلسة الواحدة من تدخين الشيشة لمدة ساعة على نحو 200 نفس دخان، بينما تدخين السجائر لا يتعدى فى المتوسط 20 نفسا، فإنه بالمقارنة بتدخين سيجارة واحدة، وتدخين شيشة واحدة يحتوى على مستويات عالية من الزرنيخ والرصاص والنيكل، لتنتج 36 مرة أكثر من القطران و15 مرة أكثر من غاز أول أكسيد الكربون من السجائر، وتدخين الشيشة يتطلب وقتا أطول.

وقال أستاذ أمراض القلب فى المعهد الطبى فى نيودلهى”عمار سينجال”، إن الدخان غير المباشر المنبعث من الشيشة يمكن أن يشكل أخطارا على صحة غير المدخنين، حيث يحتوى الدخان المنبعث على كميات هائلة من المركبات السامة بسبب ارتفاع درجة حرارة الفحم الذى يتم بواسطته إشعال الشيشة.

وأضاف أن تدخين الشيشة ينطوى على استنشاق كميات كبيرة من الدخان فى فترة قصيرة من الوقت مصحوبة بأضرار بالغة على الرئتين، يمكن أن تسبب ضيقا فى التنفس، الالتهاب السحائى، والتهاب الشعب الهوائى الحاد.

وكشفت “منظمة الصحة العالمية (WHO)، فى أحدث تقاريرها، عن مسئولية التبغ عن أكثر من 5 ملايين حالة وفاة فى جميع أنحاء العالم، والتى من المرجح أن ترتفع إلى 8,4 مليون حالة، ما لم يتم السيطرة على معدلات تدخين الشيشة بين الكثيرين والشباب بصفة خاصة.

فيما كشفت الإحصاءات إلى أن الشيشة مسئولة عن نحو 50% من حالات الإصابة بالسرطان فى الهند بشكل مباشر، وعلى الرغم من أعتقاد الكثيرين بأن تدخين الشيشة ذات النكهات المختلفة كالتفاح، النعناع، الكرز والشيكولاتة وحتى الكابوتشينو قد تكون أخف ضررا ،إلا أنها فى حقيقة الأمر هى تشكل نفس المخاطر الصحية كمثيلها الخالية من هذه النكهات.

شاهد أيضاً

8 أعشاب طبيعية يمكن أن تحسّن صحة الغدة الدرقية

عدد المشاهدات = 3938تلعب الغدة الدرقية، وهي غدة صغيرة على شكل فراشة في الرقبة، دورًا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.